تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


الويل 1 واد في جهنم يهوى به الكافر أربعين خريفا قبل ان يبلغ قعره والصعود جبل من تار جهنم يتصعد فيه سبعين خريفا ثم يهوى فهو كذلك 2 للذين يكتبون الكتاب المحرف بأيديهم تأكيد كقوله كتبته بيمينى - ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا عرضا من اعراض الدنيا فانه وان جل فهو قليل بالنسبة الى ما استوجبوه من العذاب - وذلك ان أحبار اليهود خافوا ذهاب مأكلتهم فعمدوا الى صفته في التورية وكانت صفته فيها حسن الوجه حسن الشعر اكحل العينين ربعة - تغيروها وكتبوا طوال ازرق سبط الشعر - فاذا سالهم سفلتهم عن صفته قرءوا ما كتبوه فيجدونه مخالفا لصفته فيكذبونه فويل لهم مما كتبت أيديهم من المحرف وويل لهم مما يكسبون ( ) من المال والأعمال .
وقالوا اى اليهود لن تمسنا النار إلا أياما معدودة - المس إيصال الشيء بالبشرة بحيث يتاثر به الحاسة - قال ابن عباس كانت اليهود يقولون مدة الدنيا سبعة آلاف سنة وانما نعذب بكل الف سنة يوما - وقال قتادة وعطاء يعنون أربعين يوما التي عبد فيها اباؤهم العجل - وقال الحسن وابو العالية قالوا ان ربنا عتب علينا في امر فاقسم ليعذبنا أربعين يوما فلن تمسنا النار الا أربعين يوما تحلة القسم - فقال الله تعالى لتكذيبهم قل يا محمد أتخذتم استفهام انكار - قرا ابن كثير وحفص بإظهار الذال في اتخذتم وأخذتم وما كان مثله من لفظه وادغم الباقون عند الله عهدا عهده إليكم ان لا يعذب الا هذا المقدار فلن يخلف الله عهده جواب شرط محذوف اى ان اتخذتم عهدا فلن يخلف - وفيه دليل على ان الخلف في وعد الله محال وانه من الرذائل قال ابن مسعود عهدا بالتوحيد يدل عليه الا من اتخذ عند الرحمن عهدا يعنى قول لا الله الا الله يعنى ما قلتم الا اله الا الله حتى يكون لكم عند الله عهدا أم تقولون على الله ما لا تعلمون ( ) كذبا - أم يحتمل ان تكون متصلة ومنقطعة .
بلى اثبات لما نفوه من مساس النار زمانا طويلا من كسب سيئة معصية والكسب استجلاب النفع وتعليقه بالسيئة على سبيل التهكم نحو فبشرهم بعذاب اليم وأحاطت به خطيئته اى استولت عليه وشملت جملة أطرافه حتى صار كالمحاط بها لا يخلوا عنها شىء من جوانبه - فهذا لا يصدق الا على الكفار لا على من في قلبه

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) اخرج الترمذي وغيره بسند حسن عن ابى سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ويل واد فى جهنم يهوى فيه الكافر أربعين خريفا قبل ان يبلغ قعره - منه رحمه الله
( 2 ) في الأصل الويل في جهنم .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 87
------------------------------------------


التفسير المظهري


المؤلف : المظهري ، محمد ثناء الله ، المحقق : غلام نبي التونسي ، الناشر : مكتبة الرشدية - الباكستان ، الطبعة : 1412 هـ [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، وهو ضمن خدمة مقارنة التفاسير]

  • الكتاب : التفسير المظهري
  • المؤلف : المظهري ، محمد ثناء الله
  • المحقق : غلام نبي التونسي
  • الناشر : مكتبة الرشدية - الباكستان
  • الطبعة : 1412 هـ
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، وهو ضمن خدمة مقارنة التفاسير]

التفاسير - التفسير المظهري