تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


للفاعل وأجلهم بالنصب على المفعولية والباقون بضم القاف وكسر الضاد على البناء للمفعول ورفع أجلهم فنذر الذين لا يرجون لقاءنا اى لا يخافون البعث والعذاب في طغيانهم يعمهون ( 11 ) جملة فنذر معطوف على فعل محذوف دل عليه الشرطية تقديره ولكن لا تعجل ولا نقضى فنذرهم امهالا واستدراجا - .
وإذا مس الإنسان الضر الشدة والبلاء دعانا لازالته مخلصا فيه لجنبه ملقيا بجنبه اى مضطجعا أو قاعدا أو قائما فائدة الترديد تعميم الدعاء لجميع الأحوال يعنى يدعو لازالته كائنا على اى حال كان سواء كان قائما او قاعدا او راقدا يعنى يدعو فورا ويستمر عليه فى جميع الأحوال فلما كشفنا عنه ضره مر اى مضى على طريقه واستمر على كفره ولم يشكر كأن لم يدعنا أصله كانه لم يدعنا فخفف وحذف ضمير الشأن يعنى كان لم يكن فى ضر وبلاء ولم يدعنا قط إلى كشف ضر مسه كذلك اى مثل ذلك التزيين زين للمسرفين ما كانوا يعملون ( 12 ) من الانهماك فى الشهوات والاعراض عن الذكر والعبادات .
ولقد أهلكنا القرون من قبلكم يا اهل مكة لما ظلموا أنفسهم بالكفر واستعمال القوى والجوارح فيما لا ينبغى لما ظرف لاهلكنا وجاءتهم رسلهم بالبينات بالحجج الواضحة عطف على ظلموا او حال من فاعله بتقدير قد فالاهلاك ترتب على الكفر بعد تمام الحجة بمجيء الرسل كما يدل عليه قوله تعالى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا . . . وما كانوا اى القرون الظالمة عطف على ولقد أهلكنا . . . ليؤمنوا اللام لتأكيد النفي اى ما استقام لهم ان يؤمنوا لفساد استعدادهم حيث كان مبادى تعيناتهم ظلال اسم المضل فخذ لهم الله تعالى او ما كانوا مؤمنين فى علم الله الأزلي بل كان الله يعلم انهم يموتون على الكفر وقيل ما كانوا معطوف على ظلموا كذلك اى مثل ذلك الجزاء وهو الإهلاك بسبب تكذيبهم الرسل وإصرارهم على الكفر بعد ما تحقق انه لا فائدة فى إمهالهم نجزي القوم المجرمين ( 13 ) اى نجزى كل مجرم او نجزيكم فوضع الظاهر موضع الضمير للدلالة على كمال جرمهم وانهم هم المستحقون لهذا الاسم .
ثم جعلناكم يا كفار مكة خلائف في الأرض من بعدهم اى بعد

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 1738
------------------------------------------


التفسير المظهري


المؤلف : المظهري ، محمد ثناء الله ، المحقق : غلام نبي التونسي ، الناشر : مكتبة الرشدية - الباكستان ، الطبعة : 1412 هـ [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، وهو ضمن خدمة مقارنة التفاسير]

  • الكتاب : التفسير المظهري
  • المؤلف : المظهري ، محمد ثناء الله
  • المحقق : غلام نبي التونسي
  • الناشر : مكتبة الرشدية - الباكستان
  • الطبعة : 1412 هـ
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، وهو ضمن خدمة مقارنة التفاسير]

التفاسير - التفسير المظهري