تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


لقوم يعقلون ( 4 ) اى يستعملون عقولهم بالتفكر - .
وإن تعجب يا محمد من تكذيب المشركين إياك فى دعوى الرسالة بعد ما راوا الآيات الباهرة والمعجزات القاهرة مع انهم يعبدون ما لا يضر ولا ينفع من الحجارة بلا دليل فعجب اى حقيق بان يتعجب منه قولهم أإذا كنا ترابا بعد الموت أإنا اختلف القراء فى الاستفهامين إذا اجتمعا نحو هذه الاية وقوله تعالى أإذا متنا وكنا ترابا 1 . . . أإنا لمبعوثون . . . - أإذا ضللنا في الأرض . . . أإنا لفي خلق جديد وشبهه وجملته أحد 2 عشر موضعا فى القران - فقرا نافع والكسائي ويعقوب الاول استفهاما بهمزتين والثاني خبرا بهمزة واحدة - وابو جعفر وابن عامر بالعكس - والباقون استفهاما فيهما - الا ان نافعا قرا فى النمل والعنكبوت الاول منهما خبرا والثاني استفهاما - وكذا ابن كثير وحفص فى العنكبوت وابو جعفر يوافق نافعا فى أول الصفات دون الثاني - وابن عامر فى النمل والنزعت بعكس هذا وفى الواقعة بالاستفهام فيهما - ثم القراء عند اجتماع الهمزتين على أصولهم - فنافع وابن كثير - وابو عمرو يقرءون الاستفهام بهمزة وياء بعدها - فابن كثير لا يمد بعد الهمزة وابو عمرو يمد ويدخل قالون بينهما الفا وهشام يدخل بين الهمزتين المحققتين الفا لفي خلق جديد ( 5 ) والجملة الاستفهامية بدل من قولهم - او مفعول به له يعنى قولهم هذا المشعر بانكار البعث حقيق بالتعجب - فانهم ينكرون البعث مع إقرارهم بابتداء الخلق من الله عز وجل - وقد تقرر فى القلوب ان الاعادة أهون من الابتداء - والعامل فى إذا محذوف دل عليه أإنا لفي خلق جديد تقديره إن عدنا فى خلق جديد كما كنا قبل الموت إذا متنا وكنا ترابا - او المعنى وان تعجب يا محمد على انكارهم البعث بعد إقرارهم ببدء الخلق من الله تعالى فقولهم هذا حقيق بان يتعجب منه - فان من قدر على إنشاء ما قص عليك كانت الاعادة أيسر شيء عليه - والآيات المعدودة كما هى دالة على وجود المبدا دالة على إمكان الاعادة من حيث انها تدل على كمال قدرته وقبول المواد لانواع تصرفاته أولئك يعنى الذين ينكرون البعث هم الذين كفروا بربهم لانهم كفروا بقدرته تعالى على البعث - والعاجز لا يصلح لكونه ربا وأولئك الأغلال

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) وفى القران ترابا وعظاما أإنا - ابو محمد
( 2 ) رعد - بنى اسراءيل - مؤمنون - الم سجده - نمل - صفت - الواقعة - النزعت - عنكبوت - منه رح

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 1994
------------------------------------------


التفسير المظهري


المؤلف : المظهري ، محمد ثناء الله ، المحقق : غلام نبي التونسي ، الناشر : مكتبة الرشدية - الباكستان ، الطبعة : 1412 هـ [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، وهو ضمن خدمة مقارنة التفاسير]

  • الكتاب : التفسير المظهري
  • المؤلف : المظهري ، محمد ثناء الله
  • المحقق : غلام نبي التونسي
  • الناشر : مكتبة الرشدية - الباكستان
  • الطبعة : 1412 هـ
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، وهو ضمن خدمة مقارنة التفاسير]

التفاسير - التفسير المظهري