تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


صلى الله عليه وسلم ايضا لم يكن عارفا بحقيقة الروح - قلنا لو صح هذه الرواية فالمعنى ان الخطاب بقوله وما أوتيتم من العلم إلا قليلا يعم كلا الفريقين فلا شك ان علوم الأنبياء والملائكة وسائر الخلائق 1 قليلة فى جنب علم الله تعالى كما يدل عليه قوله تعالى ولو أنما في الأرض من شجرة الاية - ولا منافاة بين كون الحكمة الموهوبة للانبياء وكمل اتباعهم ( ومنها العلم بحقيقة الروح وغير ذلك ) خيرا كثيرا فى نفسه متكفلا لكمالات الإنسان ظاهرا وباطنا وبين كونها قليلا بالنسبة الى علم الله الغير المتناهي -

فائدة
ما ذكرنا من القصة يدل على كون الاية مدنية - وقال البغوي روى عن ابن عباس انها نزلت بمكة - حيث قال ان قريشا اجتمعوا - وقالوا ان محمدا نشا فينا بالامانة والصدق وما اتهمناه بكذب وقد ادعى ما ادعى - فابعثوا نفرا الى اليهود بالمدينة واسئلوهم عنه فانهم اهل كتاب - فبعثوا جماعة إليهم فقالت اليهود سلوه عن ثلاثة أشياء فان أجاب عن كلها أو لم يجب عن شيء منها فليس بنبى - وان أجاب عن الاثنين ولم يجب عن الواحد فهو نبى - فسلوه عن فتية قد اووا فى الزمن الاول ما كان من أمرهم فانه كان لهم حديث عجيب - وعن رجل بلغ شرق الأرض وغربها ما خيره - وعن الروح فسألوه فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبركم بما سألتم غدا ولم يقل ان شاء الله فلبث الوحى قال مجاهد اثنتا عشرة ليلة - وقيل خمس عشرة - وقال عكرمة أربعين يوما واهل مكة يقولون وعدنا محمد غدا وقد أصبحنا لا يخبرنا بشيء - حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكث الوحى وشق عليه ما يقول اهل مكة - إذ نزل جبرئيل بقوله تعالى ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله - ونزل فى الفتية أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا - ونزل فيمن بلغ الشرق والغرب يسئلونك عن ذي القرنين - ونزل فى الروح قل الروح من أمر ربي - وروى الترمذي هذه القصة مختصرا عنه قال ابن كثير يجمع بين الحديثين بتعدد النزول - وكذا قال الحافظ ابن حجر وزاد او يحمل سكوته حين سوال اليهود على توقع مزيد بيان فى ذلك - والا فما فى الصحيح أصح وو ايضا يرجح ما فى الصحيح بانه رواية حاضر القصة بخلاف ابن عباس وقال البغوي وروى

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) وفى الأصل قليل -

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 2204
------------------------------------------


التفسير المظهري


المؤلف : المظهري ، محمد ثناء الله ، المحقق : غلام نبي التونسي ، الناشر : مكتبة الرشدية - الباكستان ، الطبعة : 1412 هـ [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، وهو ضمن خدمة مقارنة التفاسير]

  • الكتاب : التفسير المظهري
  • المؤلف : المظهري ، محمد ثناء الله
  • المحقق : غلام نبي التونسي
  • الناشر : مكتبة الرشدية - الباكستان
  • الطبعة : 1412 هـ
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، وهو ضمن خدمة مقارنة التفاسير]

التفاسير - التفسير المظهري