تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


فاذا ذكر الله انطق لسانه وتجرد للذكر والشكر سويا ( 10 ) حال من فاعل لا نكلم يعنى صحيحا سليما من غير خرس ولا بكم وقال مجاهد لا يمنع من الكلام مرض - وقيل سويا اى متتابعات والاول أصح .
فخرج عطف على مقدر يعنى فظهرت الاية ومنع من التكلم فخرج على قومه من المحراب اى من المسجد فانها موضع الحرب مع الشيطان - وفي القاموس الغرفة وصدر البيت وأكرم مواضعه ومقام الامام من المسجد والموضع الذي ينفرد به الملك فيتباعد عن الناس قال البغوي كان الناس من وراء المحراب ينتظرونه ان يفتح لهم الباب فيدخلون ويصلون إذ خرج عليهم زكريا متغير اللون فقالوا مالك يا زكريا فأوحى إليهم فاونى إليهم لقوله تعالى الا رمزا وقال مجاهد كتب لهم في الأرض أن سبحوا ان مفسرة لا وحي فان فيه معنى القول او مصدرية اى صلوا ونزهوا ربكم بكرة غدوة وعشيا ( 11 ) .
يا يحيى تقديره فحملت أم يحيى بيحيى ثم ولدته - ثم قلنا له حين صار أهلا للخطاب - وقال المحلى بعد ولادته بسنتين يا يحيى خذ الكتاب اى التورية بقوة اى؟؟؟ استظهار بالتوفيق وآتيناه الحكم اى الحكمة وفهم الكتب عطف على قلنا يا يحيى صبيا ( 12 ) وهو ابن ثلاث سنين فقرأ التورية فهو صغير - ومن هاهنا قيل انه من قرا القران قبل ان يبلغ فقد اوتى الحكم صبيا قيل دعاه الصبيان الى اللعب فقال ما اللعب خلقنا - وقيل المراد بالحكم النبوة استنباه الله صغيرا .
وحنانا من لدنا عطف على الحكم يعنى أعطيناه رحمة عليه من عندنا - او رحمة وتعطفا في قلبه على أبويه وغيرهما - او هيبة ووقارا او رزقا او بركة - فى القاموس حنان كسحاب الرحمة والرزق والهيبة والوقار ورقة القلب ومنه الحنان اسم الله تعالى بمعنى الرحيم؟؟؟ وزكاة طهارة من الذنوب وقيل عنى بالزكاة الطاعة والإخلاص وقال قتادة هى العمل الصالح وهو قول الضحاك وقال الكلبي صدقة تصدق الله بها على أبويه وكان تقيا ( 13 ) مسلما مخلصا مطيعا لم يعمل خطيئة ولا هم بها عطف على اتيناه .
وبرا بوالديه
اى بارا لطيفا محسنا إليهما ولم يكن جبارا
اى متكبرا وقيل الجبار الذي يضرب ويقتل على الغضب عصيا
( 14 ) اى عاصيا ربه .
وسلام عليه
جملة معترضة اى سلام من الله مما يؤذيه يوم ولد
سلم من ان يناله الشيطان بما ينال به بنى آدم ويوم يموت
من عذاب القبر ويوم يبعث حيا
( 15 ) من عذاب النار وهول يوم القيامة - قال سفيان بن عيينة بهم الإنسان في هذه الأحوال يوم ولد فيخرج هما كان فيه - ويوم يموت ويرى قوما لم يكن عاينهم ويوم يبعث حيا فيرى نفسه في محشر

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 2307
------------------------------------------


التفسير المظهري


المؤلف : المظهري ، محمد ثناء الله ، المحقق : غلام نبي التونسي ، الناشر : مكتبة الرشدية - الباكستان ، الطبعة : 1412 هـ [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، وهو ضمن خدمة مقارنة التفاسير]

  • الكتاب : التفسير المظهري
  • المؤلف : المظهري ، محمد ثناء الله
  • المحقق : غلام نبي التونسي
  • الناشر : مكتبة الرشدية - الباكستان
  • الطبعة : 1412 هـ
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، وهو ضمن خدمة مقارنة التفاسير]

التفاسير - التفسير المظهري