تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


سورة الأنبياء عليهم السلام
وهى مائة واثنا عشرة اية بسم الله الرحمن الرحيم رب يسر وتمم بالخير .
اقترب للناس حسابهم بالاضافة الى ما مضى من ايام الدنيا واللام قيل بمعنى من فهو صلة لاقترب - وقيل تأكيد للاضافة وأصله اقترب حساب الناس ثم اقترب الحساب للناس ثم اقترب للناس حسابهم - ولام التعريف للجنس وقيل للعهد والمراد به الكفار بدليل قوله تعالى وهم في غفلة عن الحساب وعما يفعل بهم لاستغراقهم في دنياهم وشهوات هم معرضون ( 1 ) عن التفكر في الحساب والتأهب له - وصفهم بالاعراض بعد الغفلة احترازا عمن كان غفلته باستغراقه في ذكر لله تعالى عن غيره - واللام في الناس ان كان للاستغراق فالضمير المنفصل عائد . الى بعض افراد العام كما في قوله تعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء . . . وبعولتهن أحق بردهن يعنى بعولة الرجعيات منهن - ومعرضون خبر للضمير وفي غفلة حال من المستكن في الخبر او هما خبران للضمير والجملة حال من الناس او من حسابهم بحذف الرابط - والحساب عبارة عن اظهار ما فعله العباد وما استحقوا عليه - واقترابه عبارة عن اقتراب الساعة - .
ما يأتيهم من ذكر ينبههم عن نوم الغفلة والجهالة من زائدة وذكر في

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 2403
------------------------------------------


التفسير المظهري


المؤلف : المظهري ، محمد ثناء الله ، المحقق : غلام نبي التونسي ، الناشر : مكتبة الرشدية - الباكستان ، الطبعة : 1412 هـ [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، وهو ضمن خدمة مقارنة التفاسير]

  • الكتاب : التفسير المظهري
  • المؤلف : المظهري ، محمد ثناء الله
  • المحقق : غلام نبي التونسي
  • الناشر : مكتبة الرشدية - الباكستان
  • الطبعة : 1412 هـ
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، وهو ضمن خدمة مقارنة التفاسير]

التفاسير - التفسير المظهري