تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


أراك واجما؟ قال : كلمة سمعتها من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : إنها موجبة ، فلم أسأل عنها ، فقال أبو بكر : أنا أعلمها ، هي : لا إله إلا الله .
4 / 2 - رواه أحمد بن منيع : ثنا الحسن بن موسى الأشيب ، ثنا شيبان ، عن منصور ، عن شقيق ، قال : لقي أبو بكر طلحة فقال : مالي أراك أصبحت واجما؟ قال : لا ، إلا كلمة سمعتها ، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول . . . فذكره .
ورواه أحمد بن حنبل في مسنده ، والنسائي في عمل اليوم والليلة من حديث مجالد ، عن الشعبي ، عن طلحة - وقيل : عن الشعبي ، عن ابن طلحة ، عن طلحة وذكروا أن القصة جرت لطلحة مع عمر بن الخطاب . وهذا الإسناد أصح من ذلك إلا أن فيه من لم يسم .
4 / 3 - ورواه أبو يعلى الموصلي : ثنا أبو خيثمة ، ثنا جرير بن عبد الحميد . . . فذكره .
هذا حديث رجاله ثقات ، لكن قال العلائي في المراسيل : سئل ابن معين عن حديث منصور عن أبي وائل أن أبابكر لقي طلحة . . . الحديث فقال : حديث مرسل . وعد الحاكم أبا وائل ممن أدرك العشرة وسمع منهم .
4 / 4 - قال أبو يعلى : وثنا أبو خيثمة ، ثنا معلى بن منصور ، ثنا أبو زبيد عبثر بن القاسم ، ثنا مطرف ، عن عامر ، عن يحيى بن طلحة قال : رأى عمر طلحة بن عبيد الله حزينا ، فقال : ما لك؟ قال : إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : إني لأعلم كلمات لا يقولهن عبد عند الموت إلا نفس عنه ، وأشرق لها لونه ، ورأى ما يسره ، فما يمنعني أن أسأله عنها إلا القدرة عليها . فقال عمر : إني لأعلم ما هي ، قال : هل تعلم كلمة هي أفضل من كلمة دعا إليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عمه عند الموت؟ قال طلحة : هي والله هي . قال عمر : لا إله إلا الله .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 13
------------------------------------------


إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة


المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ ، تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم ، المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم ، دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض ، الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م ، عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

  • الكتاب : إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
  • المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ
  • تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم
  • المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم
  • دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض
  • الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م
  • عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

كتب التخريج والزوائد - إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة