تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ينجيكم من ذلك أن تقولوا مثل الذي أمرت به عمي عند الموت فلم يفعل .
هذا إسناد فيه مقال ، أبو الحويرث اسمه عبد الرحمن بن معاوية الزرقي ، قال مالك : ليس بثقة . واختلف قول ابن معين فيه ، فمرة وثقه ، ومرة ضعفه ، وقال أبو حاتم : ليس بقوي . وقال النسائي : ليس بذاك . وذكره ابن حبان في الثقات . وباقي رجال الإسناد على شرط مسلم .
7 / 1 - قال أبو يعلى الموصلي : وثنا عبد الأعلى ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة ، عن مسلم بن يسار ، عن حمران بن أبان أن أبا بكر أتى عثمان - رضي الله عنهما - فسلم عليه ، فرد عليه ردا ضعيفا ، فذكر ذلك لعمر - رضي الله عنهما - فقال : أتيت عليه فسلمت فرد على ردا ضعيفا كأنه كره ما كان من أمري ، قال : فلقيه ، عمر - رضي الله عنه - فذكر ، ذلك له فقال : أتى عليك أبو بكر فسلم عليك فرددت عليه ردا ضعيفا كأنك كرهت ما كان من أمره؟ قال : لا والله ما كرهت ذلك ، إنه لأحق الناس بها إنه الصديق ، وإنه ثاني اتنين ولكنه أتى علي وأنا أحدث بشيء سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، توفي نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قبل أن يبين لنا قال : فقال : وما ذاك؟ قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقا من قلبه يموت على ذلك إلا حرمه الله - عز وجل - على النار .
قال عمر : أنا آتيك بها : شهادة أن لا إله إلا الله ، وهي الكلمة التي ألاص نبي الله - صلى الله عليه وسلم - عمه أن يقولها عند موته فأبى عليه ، وهي الكلمة التي ألزمها محمد - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه : شهادة أن لا إله إلا الله .
هذا إسناد رجاله ثقات ، وسعيد هو ابن أبي عروبة مهران أبو الفضل اليشعر! وإن اختلط بأخرة؟ فإن يزيد بن زريع روى عنه قبل الاختلاط كما أوضحته في تبيين حال المختلطين .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 15
------------------------------------------


إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة


المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ ، تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم ، المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم ، دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض ، الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م ، عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

  • الكتاب : إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
  • المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ
  • تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم
  • المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم
  • دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض
  • الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م
  • عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

كتب التخريج والزوائد - إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة