تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


عن أبي حمزة - جارنا - يحدث عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لمعاذ بن جبل : اعلم أنه من شهد أن لا إله إلا الله دخل الجنة .
هذا إسناد صحيح على شرط مسلم ، وأبو حمزة اسمه عبد الرحمن بن عبد الله .
10 - قال أبو يعلى : وثنا أبو موسى محمد بن المثنى ، ثنا بدل بن المحبر ، ثنا زائدة ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل سمعت ابن عمر ، عن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمره أن يؤذن في الناس أنه من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له مخلصا دخل الجنة . فقال عمر : يا رسول الله ، إذا يتكلوا . فقال : دعهم .
هذا إسناد ضعيف؟ لضعف عبد الله بن محمد بن عقيل .
11 - قال أبو يعلى : وثنا أبو بكر ، ثنا حسين بن علي ، ، عن زائدة ، عن ابن عقيل ، عن جابر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ناد يا عمر في الناس : أنه من مات يعبد الله نحلصا من قلبه أدخله الله الجنة ، وحرمه على النار . قال : فقال عمر : يا رسول الله ، أفلا أبشر الناس؟ قال : لا ، لا يتكلوا .
قلت : عقيل هو ابن جابر بن عبد الله أخو عبد الرحمن بن جابر ومحمد بن جابر . قال الذهبي : مجهول . وذكره ابن حبان في الثقات ، وزائدة هو ابن قدامة ، وحسين بن هانع لم أقف له على ترجمة ، وأبو بكر هو ابن أبي شيبة .
12 / 1 - قال : وثنا الحسن بن شبيب ، ثنا هشيم ، ثنا كوثر بن حكيم ، عن

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 17
------------------------------------------


إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة


المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ ، تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم ، المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم ، دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض ، الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م ، عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

  • الكتاب : إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
  • المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ
  • تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم
  • المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم
  • دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض
  • الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م
  • عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

كتب التخريج والزوائد - إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة