تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


عبد العزيز بن الربيع ، ثنا أبو الزبير ، عن جابر بن عبد الله قال : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مسير فأتى على قبرين يعذب صاحباهما ، فقال : ما يعذبان في كبير . ثم قالت : بلى ، أما أحدهما فكان يغتاب الناس ، وأما الاخر فكان لا يتأدى من بوله ، ثم أخذ جريدة رطبة أو جريدتين فكسرهما ، ثم غرس كل كسرة على قبر فقال : إنه يخفف عنهما ما دامتا رطبتين - أو قال : ما لما ييبسا .
قلت : أبو العوام وثقه ابن معين ، فالحديث حسن صحيح .
وبوب البخاري على هذا الحديث : باب من الكبائر ألا يستتر من بوله .
قال الخطابي : وما يعذبان في كبير معناه : أنهما ليعذبان في أمر كان يكبر عليهما ، أو يشق فعله لو أرادا أن يفعلاه ، وهو التنزه من البول أو ترك النميمة . ولم يرد أن المعصية في هاتين الخصلتين ليست بكبيرة في حق الدين ، وأن الذنب فيهما هين سهل .
قال الحافظ المنذري : ولخوف توهم مثل هذا استدرك ، فقال : بلى إنه كبير والله أعلم ، انتهى .
ولهذا الحديث شواهد منها حديث ابن عباس في الصحيحين وغيرهما ، ورواه أحمد بن حنبل وابن ماجه من حديث أبي أمامة ، ورواه ابن حبان في صحيحه من حديث أبي هريرة ، ورواه الدارقطني في سننه من حديث أنس .
451 - وقال عبد بن حميد ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم بن بهدلة ، عن حبيب بن أبي جبيرة عن يعلى بن سيابة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مر بقبر يعذب صاحبه ، فقال : إن صاحب هذا القبر يعذب في غير كبيرة ، ثم دعا بجريدة فوضعها على قبره ، وقال : لعله يخفف عنه ما كانت رطبة .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 227
------------------------------------------


إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة


المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ ، تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم ، المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم ، دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض ، الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م ، عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

  • الكتاب : إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
  • المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ
  • تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم
  • المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم
  • دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض
  • الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م
  • عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

كتب التخريج والزوائد - إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة