تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


هذا إسناد ضعيف ، لضعف يحيى بن عبيد الله بن موهب .
506 - قال مسدد : وثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا شعبة ، ثنا عبد الرحمن بن أبي رواد ، قال : سألت محمد بن سيرين عن دخوله الحمام ، قال : كان عمر بن الخطاب يكرهه .
507 - قال : وثنا هشيم عن منصور بن زاذان ، عن محمد بن سيرين أن ابن عمر كان لا يدخل الحمام ويقول : هو مما أحدثوا من النعيم .
508 - قال : وثنا هشيم ، عن منصور ، عن الحسن ومحمد أنهما كانا لا يدخلان الحمام .
509 - قال : وثنا عبد الله ، عن مسعر ، عن عطية ، عن ابن عمر أنه كان يدخل الحمام فينوره صاحب الحمام ، فإذا بلغ حقوه ، قال لصاحب الحمام : اخرج .
قلت : رواه البيهقي في سننه الكبرى من طريق أسامة بن زيد الليثي ، عن نافع : أن عبد الله بن عمر كان يطلي ، فيأمرني أطليه ، حتى إذا بلغ سفلته؟ وليها هو .
ثم رواه من طريق عبد الله بن عمر ، عن نافع : أن عبد الله بن عمر كان لا يدخل الحمام ، وكان يتنور في البيت ويلبس إزارا ، ويأمرني أطلي ما ظهر منه ، ثم يأمرني أن أؤخر عنه فيلي فرجه .
510 - قال مسدد : وثنا هشيم ، عن داود بن عمرو ، عن عطية بن قيس ، أن أبا الدرداء كان يدخل الحمام ويقول : نعم البيت الحمام ، يذهب ( السيئة ) ويذكر النار . هذا إسناد رجاله ثقات .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 247
------------------------------------------


إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة


المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ ، تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم ، المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم ، دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض ، الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م ، عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

  • الكتاب : إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
  • المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ
  • تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم
  • المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم
  • دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض
  • الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م
  • عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

كتب التخريج والزوائد - إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة