تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


فقال علي بن أبي طالب : يا رسول الله ، بأبي أنت وأمي ، وما منزلة الأمير الجائر المعتدي الذي لم يصلح لرعيته ، ولم يقم فيهم بأمر الله؟ قال : هو رابع أربعة ، وهو أشد الناس عذابا يوم القيامة : إبليس ، وفرعون ، و ( قابيل ) قاتل النفس ، والأمير الجائر رابعهم . ومن احتاج إليه أخوه المسلم في قرض فلم يقرضه وهو عنده حرم الله عليه الجنة يوم يجزي المحسنين .
ومن صبر على سوء خلق امرأته واحتسب الأجر من الله أعطاه الله - عز وجل - من الثواب مثل ما أعطى أيوب على بلائه ، وكان عليها من الوزر في كل يوم وليلة مثل رمل عالج ، فإن ماتت قبل أن تعتبه وترضيه حشرت يوم القيامة منكوسة مع المنافقين في الدرك الأسفل من النار .
ومن كانت له امرأة فلم توافقه وتصبر على ما رزقه الله وشقت عليه وحملته ما لا يقدر عليه لم تقبل لها حسنة ، فإن ماتت على ذلك حشرت مع المغضوب عليهم . ومن أكرم أخاه المسلم فإنما يكرم ربه ، فما ظنكم؟
ومن تولى عرافة قوم حبس على شفير جهنم لكل يوم ألف سنة ، ويحشر ويده مغلولة إلى عنقه ، فإن كان أقام أمر الله فيهم أطلق ، وإن كان ظالما هوى في جهنم سبعين خريفا .
ومن تحلم مالم يحلم كان كمن شهد بالزور ، وكلف يوم القيامة أن يعقد بين شعيرتين يعذب حتى يعقدهما ، ولن يعقدهما .
ومن كان ذا وجهين ولسانين في الدنيا جعل الله له وجهين ولسانين في النار .
ومن استنبط حديثا باطلا فهو كمن حدث به . قيل : وكيف يستنبطه؟ قال : هو الرجل يلقى الرجل فيقول : كان ديت وديت فيفتتحه ، فلا يكون أحدكم مفتاحا للشر والباطل .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 739
------------------------------------------


إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة


المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ ، تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم ، المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم ، دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض ، الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م ، عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

  • الكتاب : إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
  • المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ
  • تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم
  • المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم
  • دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض
  • الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م
  • عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

كتب التخريج والزوائد - إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة