تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


به المرء عرضه؟ قال : يعطي الشاعر وذا اللسان . قال جابر : كأنه يقول : الذي جمسقى لسانه .
رواه الدارقطني ، والحاكم في المستدرك وقال : صحيح الإسناد . ورواه القضاعي في كتابه مسند الشهاب ( من طريق عبد الحميد بن الحسن الهلالي ، ثنا محمد بن المنكدر . . . فذكره .

5165 / 2 - قال أبو يعلى : وثنا أبو موسى الهروي ، ثنا المعافى ، عن إبراهيم ، عن عطاء ، عن جابر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( ( كل معروف يصنعه إلى غني أو فقير فهو له صدقة يوم القيامة .
5165 / 3 - رواه ابن حبان في صحيحه من طريق سفيان الثوري ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : مداراة الناس صدقة .
قلت : له حديث في الصحيح : كل معروف صدقة .
وقد تقدم بطرقه في كتاب الزكاة في باب كل معروف صدقة .
5166 - قال أبو يعلى الموصلي : ثنا إبراهيم بن الحجاج السامي ، ثنا ابن المبارك ، عن حرملة بن عمران ، عن يزيد بين أبي حبيب ، عن أبي الخير ، عن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( ( الرجل في ظل صدقته حتى يقضى بين الناس - أو قال : حتى يقتص بين الناس . وكان أبو الخير لا يأتي عليه يوم إلا تصدق بشيء ولو بكعكة أو بصلة .
رواه القضاعي في كتابه مسند الشهاب من طريق عارم ، ثنا عبد الله بن المبارك ، ثنا حرملة بن عمران . . . فذكره .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 1837
------------------------------------------


إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة


المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ ، تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم ، المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم ، دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض ، الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م ، عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

  • الكتاب : إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
  • المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ
  • تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم
  • المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم
  • دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض
  • الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م
  • عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

كتب التخريج والزوائد - إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة