تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم } وأنه نسبه إلى مواليهم كما نسبه إلى آبائهم ، فكما لم يجز أن يحولوا عن آبائهم ، فكذلك لا يجوز أن يحولوا عن مواليهم ، ومواليهم الذين ولوا أمانتهم ، وقال الله : { وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك } وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( ( الولاء لمن أعتق . ونهى عن بيع الولاء ، وعن هبته ، وروي عنه أنه قال : الولاء لحمة كلحمة النسب ، لا يباع ، ولايوهب . فلما بلغهم هذا كان من اشترط خلاف ما قضى الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - عاصيا ، وكانت في المعاصي حدود وآداب ، فكان من آداب العاصين أن تعطل عليهم شروطهم لينتكلوا عن مثله ، أو ينتكل بها غيرهم ، وكان هذا من أسنى الأدب .
وروى الزعفراني عن الشافعي معنى هذا وأبين منه .

9 - باب جناية المكاتب والجناية عليه
5006 - قال أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا هشيم ، عن يونس ، عن الحسن قال : جناية المكاتب في رقبته يبدأ بها .

5007 / 1 - قال : وثنا محمد بن سواء ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن عمر - رضي الله عنه - قال : ( جناية ) المكاتب ( جناية ) عبد .

5007 / 2 - رواه الحاكم أبو عبد الله الحافظ : أبنا أبو الوليد ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا أبو بكر ابن أبي شيبة . . . فذكره .

5007 / 3 - ورواه البيهقي في سننه : عن الحاكم به .

10 - باب عجز المكاتب
5008 / 1 - قال أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا ابن أبي زائدة ، عن محمد بن إسحاق ، عن نافع ، عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن مكاتبا له عجز فرده مملوكا ، وأمسك ما أخذه منه .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 2545
------------------------------------------


إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة


المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ ، تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم ، المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم ، دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض ، الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م ، عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

  • الكتاب : إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
  • المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ
  • تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم
  • المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم
  • دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض
  • الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م
  • عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

كتب التخريج والزوائد - إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة