تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


ويقول : لو كان كذلك كان الدهر اسما من أسماء الله - تعالى - وكان يرويه وأنا الدهر أقلب الليل والنهار - بفتح راء الدهر على الظرف - معناه أنا طول الدهر والزمان أقلب الليل والنهار ، ورجح هذا بعضهم ، ورواية من قال : فإن الله هو الدهر يرد هذا ، والجمهور على ضم الراء ، والله أعلم .

18 - باب في الإصلاح بين الناس
5349 / 1 - قال أبو داود الطيالسي : ثنا أبو الصباح الشامي ، عن عبد العزيز الشامي ، عن أبيه ، عن أبي أيوب - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال له : يا أبا أيوب ، ألا أدلك على صدقة يرضى الله ورسوله موضعها؟ فقال : بلى . قال : تصلح بين الناس إذا تفاسدوا ، وتقرب بينهم إذا تباعدوا .
5349 / 2 - رواه أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا عبيد الله بن موسى عن موسى بن عبيدة ، عن عبادة بن عمر بن عبادة بن عوف قال : قال أبو أيوب : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ألا أدلك على صدقة يحبها الله ورسوله؟ تصلح بين الناس إذا تباغضوا وتفا سدوا .
5349 / 3 - ورواه عبد بن حميد : حدثني ابن أبي شيبة . . . فذكره .
ورواه الطبراني والأصبهاني .
هذا إسناد ضعيف؟ لضعف موسى بن عبيدة .
5350 - وقال أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا يزيد بن هارون ، ثنا سفيان بن حسين ، عن الزهري ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أمه قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لم يكذب من قال خيرا أو نمى خيرا أو أصلح بين اثنين .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 2614
------------------------------------------


إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة


المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ ، تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم ، المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم ، دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض ، الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م ، عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

  • الكتاب : إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
  • المؤلف : أبو العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان البوصيري الكناني الشافعي ، المتوفى : 840هـ
  • تقديم : فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم
  • المحقق : دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم
  • دار النشر : دار الوطن للنشر، الرياض
  • الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 1999 م
  • عدد الأجزاء : 9 - 8 ومجلد فهارس
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

كتب التخريج والزوائد - إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة