تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


فقيرا إلا أن أبا حنيفة قال : يختص بالغازي المحتاج - ثم ذكر الأقوال الأخرى في المراد بقوله تعالى : { وفي سبيل الله } ( 1 ) ثم قال : والقول الراجح عندي : هو ما ذهب إليه الجمهور من أن المراد به الغزو والجهاد خاصة ؛ لأن سبيل الله إذا أطلق في عرف الشرع فهو في الغالب واقع على الجهاد حتى كأنه مقصور عليه .
قال ابن العربي في [ أحكام القرآن ] ، قوله : { وفي سبيل الله } ( 2 ) قال مالك : سبل الله كثيرة ، ولكني لا أعلم خلافا في أن المراد بسبيل الله هاهنا الغزو ؛ لحديث عطاء بن يسار الذي نحن في شرحه ، وهو حديث صريح مفسر لقوله في سبيل الله في الآية ، فيجب حمله عليه ، ولم أر عنه جوابا شافيا من أحد ، وإليه ذهب ابن حزم ، إذ قال : وأما سبيل الله فهو الجهاد بحق ، ثم ذكر حديث عطاء بن يسار عن أبي سعيد من طريق أبي داود ( 3 ) ، وهو الذي رجحه ابن قدامة حيث قال : وهذا أصح ؛ لأن سبيل الله عند الإطلاق إنما ينصرف إلى الجهاد فإن كل ما في القرآن من ذكر سبيل الله إنما أريد به الجهاد إلا اليسير فيجب أن يحمل ما في هذه الآية على ذلك ؛ لأن الظاهر إرادته به . انتهى ، وهو الذي صححه الخازن في [ تفسيره ] ، حيث قال : والقول الأول هو الصحيح ؛ لإجماع الجمهور عليه ورجحه أيضا العلامة القنوجي اليوناني في [ تفسيره ] ، إذ قال : والأول أولى ؛ لإجماع الجمهور عليه وبه فسر الشوكاني في [ فتح القدير ] ، ورجحه ، واختاره أيضا غيرهم من المفسرين . اهـ .

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) سورة التوبة الآية 60
( 2 ) سورة التوبة الآية 60
( 3 ) حديث عطاء بن يسار : ''لا تحل الصدقة لغني إلا لخمسة '' الحديث وقد تقدم ذكره .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 8
------------------------------------------


أبحاث هيئة كبار العلماء


المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، عدد الأجزاء : 7 أجزاء [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

  • الكتاب : أبحاث هيئة كبار العلماء
  • المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
  • عدد الأجزاء : 7 أجزاء
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي

الجوامع والمجلات ونحوها - أبحاث هيئة كبار العلماء