تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


العدو . اهـ ( 1 ) .
وقال المواق ومجاهد : وآلته ولو غنيا . ابن عرفة : من الثمانية الأصناف التي تصرف الزكاة فيها سبيل الله . أبو عمرو : ذلك الجهاد والرباط . اللخمي : ويعطى الغازي الفقير حيث غزوه الغني ببلده ويعطى الغزاة المقيمون في نحر العدو وإن كانوا أغنياء حيث غزوهم .
واختلف إذا كان غنيا بالموضع الذي هو به : فقيل : يعطى لحديث : لا تحل الصدقة لغني إلا لخمسة : لغاز ( 2 ) . . . الحديث ؛ ولأن أخذه في معنى المعاوضة والأجرة إذا كان أوقف نفسه لذلك ، ولأن في إعطائه ضربا من الاستئلاف لمشقة ما يكلفون من بذل النفوس . اهـ ( 3 ) .
وقال الإمام الشافعي : ويعطى من سهم سبيل الله جل وعز من غزا من جيران الصدقة فقيرا كان أو غنيا ، ولا يعطى منه غيرهم إلا أن يحتاج إلى الدفع عنهم فيعطاه من دفع عنهم المشركين . اهـ ( 4 ) .
وقال النووي على [ المهذب ] : قال المصنف رحمه الله تعالى : وسهم في سبيل الله ، وهم : الغزاة إذا نشطوا غزوا ، وأما من كان مرتبا في ديوان السلطان من جيوش المسلمين فإنهم لا يعطون من الصدقة بسهم الغزاة ؛ لأنهم يأخذون أرزاقهم وكفايتهم من الفيء . قال النووي : ومذهبنا : أن سهم سبيل الله المذكور في الآية الكريمة يصرف إلى الغزاة الذين لا حق

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) [ الشرح الكبير ] ، هامش على [ حاشية الدسوقي ] ، ( 1\ 456 ) .
( 2 ) سنن أبو داود الزكاة ( 1635 ) ، سنن ابن ماجه الزكاة ( 1841 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 3 / 56 ) ، موطأ مالك الزكاة ( 604 ) .
( 3 ) [ التاج والإكيل لمختصر خليل ، هامش على [ مواهب الجليل لشرح مختصر خليل ] ، ( 2\ 351 ) .
( 4 ) [ الأم ] ، للإمام الشافعي ( 2\ 60 ) .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 11
------------------------------------------


أبحاث هيئة كبار العلماء


المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، عدد الأجزاء : 7 أجزاء [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

  • الكتاب : أبحاث هيئة كبار العلماء
  • المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
  • عدد الأجزاء : 7 أجزاء
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي

الجوامع والمجلات ونحوها - أبحاث هيئة كبار العلماء