تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


لمن يقوم بمصالح المسلمين كالقضاء والفتيا والتدريس فله الأخذ من الزكاة فيما يقوم به مدة القيام بالمصلحة وإن كان غنيا . اهـ . المقصود ( 1 ) .
وقال المباركفوري : وقيل : اللفظ عام ، فلا يجوز قصره على نوع خاص ، ويدخل فيه جميع وجوه الخير ، من تكفين الموتى ، وبناء الجسور والحصون ، وعمارة المساجد ، وغير ذلك ، نقل ذلك القفال عن بعض الفقهاء من غير أن يسميه كما في حاشية [ تفسير البيضاوي ] لشيخ زاده ، وإليه مال الكاساني ، إذ فسره بجميع القرب ، قال في [ البدائع ] : سبيل الله عبارة عن جميع القرب ، ويدخل فيه كل من سعى في طاعة الله وسبيل الخيرات إذا كان محتاجا . وقال النووي في [ شرح مسلم ] : وحكى القاضي عياض عن بعض العلماء : أنه يجوز صرف الزكاة في المصالح العامة ، وتأول عليه هذا الحديث - أي : ما روى البخاري في القسامة أنه صلى الله عليه وسلم وداه - أي : الذي قتل بخيبر - مائة من إبل الصدقة ( 2 ) . اهـ ( 3 ) .
وقال الكاساني : وأما قوله تعالى : { وفي سبيل الله } ( 4 ) عبارة عن جميع القرب ، فيدخل فيه كل من سعى في طاعة الله وسبيل الخيرات إذا كان محتاجا . ( 5 ) اهـ .
وذكر الشيخ محمود شلتوت رحمه الله : أن معنى { وفي سبيل الله } ( 6 ) أنه : المصالح العامة التي لا ملك فيها لأحد ، والتي لا يختص بالانتفاع بها

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) [ سبل السلام ] ( 2 \ 198 ) مطبعة الاستقامة .
( 2 ) صحيح البخاري الديات ( 6898 ) ، صحيح مسلم القسامة والمحاربين والقصاص والديات ( 1669 ) ، سنن النسائي القسامة ( 4719 ) ، سنن أبو داود الديات ( 4523 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 4 / 3 ) ، سنن الدارمي الديات ( 2353 ) .
( 3 ) [ المرآة على المشكاة ] ( 3 \ 117 ) .
( 4 ) سورة التوبة الآية 60
( 5 ) [ بدائع الصنائع ] ( 2 \ 245 ) .
( 6 ) سورة التوبة الآية 60

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 35
------------------------------------------


أبحاث هيئة كبار العلماء


المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، عدد الأجزاء : 7 أجزاء [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

  • الكتاب : أبحاث هيئة كبار العلماء
  • المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
  • عدد الأجزاء : 7 أجزاء
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي

الجوامع والمجلات ونحوها - أبحاث هيئة كبار العلماء