تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


قتيلا في محلة قوم فعليهم أن يقسم منهم خمسون رجلا بالله : ما قتلناه ولا علمنا له قاتلا : ثم يغرمون الدية ، بلغنا هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفي هذا أحاديث مشهورة .
منها : حديث سهل بن أبي حثمة : أن عبد الله بن سهل وعبد الرحمن بن سهل وحويصة ومحيصة خرجوا في التجارة إلى خيبر ، وتفرقوا بحوائجهم فوجدوا عبد الله بن سهل قتيلا في قليب من قلب خيبر يتشحط في دمه ، فجاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخبروه فأراد عبد الرحمن - وهو أخو القتيل - أن يتكلم فقال : عليه الصلاة والسلام : الكبر الكبر ، فتكلم أحد عميه حويصة ومحيصة ، وهو الأكبر منهما ، وأخبره بذلك قال : ومن قتله؟ قالوا : ومن يقتله سوى اليهود ، قال : تبرئكم اليهود بأيمانها؟ فقالوا : لا نرضى بأيمان قوم كفار لا يبالون ما حلفوا عليه ، قال عليه السلام : أتحلفون وتستحقون دم صاحبكم؟ فقالوا : كيف نحلف على أمر لم نعاين ولم نشاهد؟! فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبطل دمه فوداه بمائة من إبل الصدقة ( 1 ) .
وذكر الزهري عن سعيد بن المسيب : أن القسامة كانت من أحكام الجاهلية ، فقررها رسول الله صلى الله عليه وسلم في قتيل من الأنصار وجد في حي ليهود ، وذكر الحديث . . . إلى أن قال : فألزم رسول الله صلى الله عليه وسلم اليهود الدية والقسامة .
وفي رواية : فكتب إليهم : إما أن يدوه أو يأذنوا بحرب من الله ( 2 ) وذكر الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل خيبر : أن هذا قتيل وجد بين أظهركم ، فما الذي يخرجه عنكم؟ فكتبوا إليه إن مثل هذه الحادثة وقعت في بني إسرائيل ، فأنزل الله على موسى عليه السلام أمرا ، فإن كنت نبيا فاسأل الله مثل ذلك ، فكتب إليهم :

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) صحيح البخاري الديات ( 6898 ) ، صحيح مسلم القسامة والمحاربين والقصاص والديات ( 1669 ) ، سنن الترمذي الديات ( 1422 ) ، سنن النسائي القسامة ( 4716 ) ، سنن أبو داود الديات ( 4520 ) ، سنن ابن ماجه الديات ( 2677 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 4 / 3 ) ، موطأ مالك القسامة ( 1630 ) ، سنن الدارمي الديات ( 2353 ) .
( 2 ) صحيح البخاري الأحكام ( 7192 ) ، صحيح مسلم القسامة والمحاربين والقصاص والديات ( 1669 ) ، سنن النسائي القسامة ( 4711 ) ، سنن أبو داود الديات ( 4521 ) ، سنن ابن ماجه الديات ( 2677 ) ، موطأ مالك القسامة ( 1630 ) .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 929
------------------------------------------


أبحاث هيئة كبار العلماء


المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، عدد الأجزاء : 7 أجزاء [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

  • الكتاب : أبحاث هيئة كبار العلماء
  • المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
  • عدد الأجزاء : 7 أجزاء
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي

الجوامع والمجلات ونحوها - أبحاث هيئة كبار العلماء