تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


وإذا دخلت في قوله تعالى : { للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر } ( 1 )
فلو حلف بالطلاق كان موليا ، فدخولها في نصوص الأيمان أولى وأحرى ؛ لأن الإيلاء نوع من اليمين ، فإذا دخل في الحلف في الطلاق في النوع فدخوله في الجنس سابق عليه ، فإن النوع مستلزم الجنس ، ولا ينعكس .
وإذا دخلت في قوله : يمينك على ما يصدقك به صاحبك ( 2 ) فكيف لا يدخل في بقية نصوص الأيمان ، وما الذي أوجب هذا التخصيص من غير مخصص؟! وإذا دخلت في قوله : إياكم وكثرة الحلف في البيع ، فإنه ينفق ثم يمحق ( 3 ) فهلا دخلت في غيره من نصوص اليمين؟ وما الفرق المؤثر شرعا أو عقلا أو لغة؟ وإذا دخلت في قوله { واحفظوا أيمانكم } ( 4 ) فهلا دخلت في قوله : { ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم } ( 5 )
وإذا دخلت في قول الحالف : ( أيمان البيعة تلزمني ) وهي الأيمان التي رتبها الحجاج ، فلم لا تكون أولى بالدخول في لفظ الأيمان في كلام الله تعالى ورسوله؟! فإذا كانت يمين الطلاق يمينا شرعية بمعنى : أن الشرع اعتبرها وجب أن تعطى حكم الأيمان ، وإن لم تكن يمينا شرعية كانت باطلة في الشرع ، فلا يلزم الحالف بها شيئا ، كما صح عن طاوس من رواية عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاوس عنه : ( ليس الحلف بالطلاق شيئا )

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) سورة البقرة الآية 226
( 2 ) صحيح مسلم الأيمان ( 1653 ) ، سنن الترمذي الأحكام ( 1354 ) ، سنن أبو داود الأيمان والنذور ( 3255 ) ، سنن ابن ماجه الكفارات ( 2121 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 2 / 228 ) ، سنن الدارمي النذور والأيمان ( 2349 ) .
( 3 ) صحيح مسلم المساقاة ( 1607 ) ، سنن النسائي البيوع ( 4460 ) ، سنن ابن ماجه التجارات ( 2209 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 5 / 297 ) .
( 4 ) سورة المائدة الآية 89
( 5 ) سورة المائدة الآية 89

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 1260
------------------------------------------


أبحاث هيئة كبار العلماء


المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، عدد الأجزاء : 7 أجزاء [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

  • الكتاب : أبحاث هيئة كبار العلماء
  • المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
  • عدد الأجزاء : 7 أجزاء
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي

الجوامع والمجلات ونحوها - أبحاث هيئة كبار العلماء