تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


وتعالى .
وقال الأبي : قوله نهى : قلت : لا يدخل الخلاف المذكور في قول الراوي : نهى ، لتصريحه بالنهي في الطريق الثاني .
قوله : أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو ( ع ) المراد بالقرآن هنا المصحف ، وكذا جاء مفسرا في بعض الأحاديث . قلت : لم يكن المصحف مكتوبا حينئذ فلعله من الإخبار عن مغيب أو لعله كان مكتوبا في رقاع فيصح ويتقرر النهي بالقليل ؛ والكثير منه ، لا سيما على القول أن القرآن اسم جنس يصدق على القليل والكثير منه ، وأما على القول بأنه اسم للجمع فيتعلق النهي بالقليل ؛ لمشاركته الكل في القلة ، فإن حرمة القليل منه كالكثير .
( ع ) واختلف في السفر به : فمنعه مالك وقدماء أصحابه وإن كان الجيش كبيرا ؛ لأنه قد ينسى أن يسقط ، وحكى ابن المنذر عن أبي حنيفة جوازه مطلقا ، والصحيح عنه جوازه في الجيش الكبير دون السرايا ؛ لأن نيل العدو إياه مع الجيش الكبير نادر لا يلتفت إليه . وأجاز الفقهاء الكتب إليهم بالآية ونحوها للدعاء إلى الإسلام والوعظ . انتهى ( 1 ) .
قال الأبي : قوله : مخافة أن يناله العدو ( 2 ) ( ع ) ظن بعض الناس وصحح أن هذا التعليل من قول مالك أو ما بعده من قوله : فإني لا آمن أن يناله العدو ( 3 ) . وفي الآخر : إني أخاف أن يناله العدو فلن يرده ( 4 ) ، فإنه

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) [ الأبي على مسلم ] ( 5 \ 216 ) .
( 2 ) صحيح البخاري الجهاد والسير ( 2990 ) ، صحيح مسلم الإمارة ( 1869 ) ، سنن أبو داود الجهاد ( 2610 ) ، سنن ابن ماجه الجهاد ( 2880 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 2 / 7 ) ، موطأ مالك الجهاد ( 979 ) .
( 3 ) صحيح مسلم الإمارة ( 1869 ) ، سنن ابن ماجه الجهاد ( 2880 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 2 / 7 ) .
( 4 ) صحيح البخاري الجهاد والسير ( 2990 ) ، صحيح مسلم الإمارة ( 1869 ) ، سنن أبو داود الجهاد ( 2610 ) ، سنن ابن ماجه الجهاد ( 2880 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 2 / 7 ) ، موطأ مالك الجهاد ( 979 ) .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 3422
------------------------------------------


أبحاث هيئة كبار العلماء


المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، عدد الأجزاء : 7 أجزاء [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

  • الكتاب : أبحاث هيئة كبار العلماء
  • المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
  • عدد الأجزاء : 7 أجزاء
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي

الجوامع والمجلات ونحوها - أبحاث هيئة كبار العلماء