تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


كره إلا محمد بن بشر ، ورواه أبو همام عن محمد بن بشر كذلك ، ورواه عن عبيد الله بن عمر جماعة فاتفقوا على لفظة النهي ، وقال ابن عبد البر : هكذا قال يحيى بن يحيى والقعنبي وابن بكير وأكثر الرواة يعني : بلفظ قال مالك : أراه مخافة أن يناله العدو ( 1 ) ، ورواه ابن وهب عن مالك فقال في آخره : خشية أن يناله العدو ( 2 ) ، وفي سياقه الحديث لم يجعله من قول مالك [ قلت ] : وتقدم أنه في [ سنن ابن ماجه ] من رواية مالك في نفس الحديث ، وهو عنده من طريق عبد الرحمن بن مهدي عن مالك قال : وكذلك قال عبيد الله بن عمر وأيوب والليث وإسماعيل بن أمية وليث بن أبي سليم وإن اختلفت ألفاظهم ، قال : وهو صحيح مرفوع ، وقال القاضي عياض في الرواية المشهورة عن مالك : يحتمل أنه شك هل هي من قول النبي - صلى الله عليه وسلم - أم لا؟ وقد روي عن مالك متصلا من كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - كرواية غيره من رواية عبد الرحمن بن مهدي وعبد الله بن وهب ، وقال النووي : هذه العلة المذكورة في الحديث هي من كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - وغلط بعض المالكية فزعم أنها من كلام مالك .
2 - فيه النهي عن السفر بالقرآن والمراد به المصحف إلى أرض العدو ، وهذا محتمل للتحريم والكراهة ، وفي لفظ مسلم : لا تسافروا بالقرآن ( 3 ) ، وظاهر هذا اللفظ التحريم ، ولفظ رواية محمد بن بشر عن عبيد الله كره أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو ( 4 ) وظاهره التنزيه فقط ، وقد بوب عليه البخاري ( باب كراهية السفر بالمصاحف إلى أرض العدو ) ، وكذلك يروى عن محمد بن بشر عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وتابعه ابن إسحاق عن نافع عن ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد سافر

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) صحيح البخاري الجهاد والسير ( 2990 ) ، صحيح مسلم الإمارة ( 1869 ) ، سنن أبو داود الجهاد ( 2610 ) ، سنن ابن ماجه الجهاد ( 2880 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 2 / 7 ) ، موطأ مالك الجهاد ( 979 ) .
( 2 ) صحيح البخاري الجهاد والسير ( 2990 ) ، صحيح مسلم الإمارة ( 1869 ) ، سنن أبو داود الجهاد ( 2610 ) ، سنن ابن ماجه الجهاد ( 2880 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 2 / 7 ) ، موطأ مالك الجهاد ( 979 ) .
( 3 ) صحيح البخاري الجهاد والسير ( 2990 ) ، صحيح مسلم الإمارة ( 1869 ) ، سنن أبو داود الجهاد ( 2610 ) ، سنن ابن ماجه الجهاد ( 2880 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 2 / 7 ) ، موطأ مالك الجهاد ( 979 ) .
( 4 ) صحيح البخاري الجهاد والسير ( 2990 ) ، صحيح مسلم الإمارة ( 1869 ) ، سنن أبو داود الجهاد ( 2610 ) ، سنن ابن ماجه الجهاد ( 2880 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 2 / 7 ) ، موطأ مالك الجهاد ( 979 ) .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 3427
------------------------------------------


أبحاث هيئة كبار العلماء


المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، عدد الأجزاء : 7 أجزاء [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

  • الكتاب : أبحاث هيئة كبار العلماء
  • المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
  • عدد الأجزاء : 7 أجزاء
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي

الجوامع والمجلات ونحوها - أبحاث هيئة كبار العلماء