تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


عن جده . انتهى .
وأما حديث ابن عمر ، فرواه الطبراني في [ معجمه ] والدارقطني ( 1 ) ثم البيهقي من جهته في [ سننهما ] من حديث ابن جريج عن سليمان بن موسى عن الزهري ، قال : سمعت سالما يحدث عن أبيه ، قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : لا يمس القرآن إلا طاهر ( 2 ) انتهى .
وسليمان بن موسى الأشدق مختلف فيه ، فوثقه بعضهم ، وقال البخاري : عنده مناكير ، وقال النسائي : ليس بالقوي ، وأما حديث حكيم بن حزام ، فرواه الحاكم في [ المستدرك ] ، في كتاب الفضائل من حديث سويد بن أبي حاتم ، ثنا مطر الوراق عن حسان بن بلال ، عن حكيم بن حزام قال : لما بعثني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى اليمن ، قال : لا تمس القرآن إلا وأنت طاهر انتهى .
قال الحاكم : حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، رواه الطبراني . والدارقطني ، ثم البيهقي في [ سننهما ] .
وأما حديث عثمان بن أبي العاص ، فرواه الطبراني في [ معجمه ] حدثنا أحمد بن عمرو الخلال المكي ، ثنا يعقوب بن حميد ، ثنا هشام بن سليمان عن إسماعيل بن رافع ، عن محمد بن سعيد ، عن عبد الملك ، عن المغيرة بن شعبة ، عن عثمان بن أبي العاص أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لا يمس القرآن إلا طاهر ( 3 ) انتهى .

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) ص : ( 45 ) ، والبيهقي : ص : ( 88 ) .
( 2 ) موطأ مالك النداء للصلاة ( 468 ) .
( 3 ) موطأ مالك النداء للصلاة ( 468 ) .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 3444
------------------------------------------


أبحاث هيئة كبار العلماء


المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، عدد الأجزاء : 7 أجزاء [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

  • الكتاب : أبحاث هيئة كبار العلماء
  • المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
  • عدد الأجزاء : 7 أجزاء
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي

الجوامع والمجلات ونحوها - أبحاث هيئة كبار العلماء