تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


المراد من الطاهر فإنه لفظ مشترك يطلق على الطاهر من الحدث الأكبر والطاهر من الحدث الأصغر ، ويطلق على المؤمن وعلى من ليس على بدنه نجاسة ، ولا بد لحمله على معين من قرينة ، وأما قوله تعالى : { لا يمسه إلا المطهرون } ( 1 ) فالأوضح أن الضمير للكتاب المكنون الذي سبق ذكره في صدر الآية ، وأن المطهرون هم الملائكة ( 2 ) .
هـ - وجاء في [ المنتقى ] للمجد : وعن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كتب إلى أهل اليمن كتابا وكان فيه : لا يمس القرآن إلا طاهر ( 3 ) - رواه الأثرم والدارقطني . وهو لمالك في [ الموطأ ] مرسلا عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم إن في الكتاب الذي كتبه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعمرو بن حزم : أن لا يمس القرآن إلا طاهر ( 4 ) ، وقال الأثرم : واحتج أبو عبد الله - يعني : أحمد - بحديث ابن عمر : ولا يمس المصحف إلا على طهارة .
ووقال الشوكاني : الحديث أخرجه الحاكم في [ المستدرك ] ، والبيهقي في [ الخلافيات ] والطبراني ، وفي إسناده سويد بن أبي حاتم ، وهو ضعيف .
وذكر الطبراني في [ الأوسط ] : أنه تفرد به وحسن الحازمي إسناده ، وقد ضعف النووي وابن كثير في إرشاده وابن حزم حديث حكيم بن حزام ، وحديث عمرو بن حزم جميعا . وفي الباب عن ابن عمر عند الدارقطني والطبراني قال الحافظ : وإسناده لا بأس به ، لكن فيه سليمان

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) سورة الواقعة الآية 79
( 2 ) [ سبل السلام ] ( 1\70 ) .
( 3 ) موطأ مالك النداء للصلاة ( 468 ) .
( 4 ) موطأ مالك النداء للصلاة ( 468 ) .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 3451
------------------------------------------


أبحاث هيئة كبار العلماء


المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، عدد الأجزاء : 7 أجزاء [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

  • الكتاب : أبحاث هيئة كبار العلماء
  • المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
  • عدد الأجزاء : 7 أجزاء
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي

الجوامع والمجلات ونحوها - أبحاث هيئة كبار العلماء