تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


طاهرتين ( 1 ) ، وعلى الرابع : الإجماع على أن الشيء الذي ليس عليه نجاسة حسية ولا حكمية يسمى طاهرا ، وقد ورد إطلاق ذلك في كثير فمن أجاز حمل المشترك على جميع معانيه حمله عليها هنا . والمسألة مدونة في الأصول وفيها مذاهب : والذي يترجح أن المشترك مجمل فيها فلا يعمل به حتى يبين ، وقد وقع الإجماع على أنه لا يجوز للمحدث حدثا أكبر أن يمس المصحف ، وخالف في ذلك داود .
( استدل المانعون للجنب ) بقوله تعالى : { لا يمسه إلا المطهرون } ( 2 ) وهو لا يتم إلا بعد جعل الضمير راجعا إلى القرآن ، والظاهر رجوعه إلى الكتاب ، وهو اللوح المحفوظ ؛ لأنه الأقرب ، والمطهرون : الملائكة ، ولو سلم عدم الظهور فلا أقل من الاحتمال فيمتنع العمل بأحد الأمرين ، ويتوجه الرجوع إلى البراءة الأصلية ، ولو سلم رجوعه إلى القرآن على التعيين لكانت دلالته على المطلوب - وهو منع الجنب من مسه - غير مسلمة ؛ لأن المطهر من ليس بنجس والمؤمن ليس بنجس دائما ؛ لحديث المؤمن لا ينجس ( 3 ) وهو متفق عليه ، فلا يصح حمل المطهر على من ليس بجنب أو حائض أو محدث أو متنجس بنجاسة عينية ، بل يتعين حمله على من ليس بمشرك ، كما هو في قوله تعالى : { إنما المشركون نجس } ( 4 ) لهذا الحديث ، وحديث النهي عن السفر

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) رواه البخاري في باب إذا أدخل رجليه ، وهما طاهرتان في المسح على الخفين ، ورواه مسلم في المسح على الرأس والخفين ، ورواه غيرهما .
( 2 ) سورة الواقعة الآية 79
( 3 ) صحيح البخاري الغسل ( 285 ) ، صحيح مسلم الحيض ( 371 ) ، سنن الترمذي الطهارة ( 121 ) ، سنن النسائي الطهارة ( 269 ) ، سنن أبو داود الطهارة ( 231 ) ، سنن ابن ماجه الطهارة وسننها ( 534 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 2 / 235 ) .
( 4 ) سورة التوبة الآية 28

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 3453
------------------------------------------


أبحاث هيئة كبار العلماء


المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، عدد الأجزاء : 7 أجزاء [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

  • الكتاب : أبحاث هيئة كبار العلماء
  • المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
  • عدد الأجزاء : 7 أجزاء
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي

الجوامع والمجلات ونحوها - أبحاث هيئة كبار العلماء