تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


وإلى قوله : ( 3 ) مع كونهم جامعين بين نجاستي الشرك والاجتناب ووقوع اللمس منهم له معلوم .
( قلت ) : أجعله خاصا بمثل الآية والآيتين فإنه يجوز تمكين المشرك من مس ذلك المقدار كدعائه إلى الإسلام . ويمكن أن يجاب عن ذلك : بأنه قد صار باختلاطه بغيره لا يحرم لمسه ككتب التفسير فلا تخصص به الآية والحديث : إذا تقرر لك هذا عرفت عدم انتهاض الدليل على منع من عدا المشرك ، وقد عرفت الخلاف في الجنب .
وأما المحدث حدثا أصغر فذهب ابن عباس والشعبي والضحاك وزيد بن علي والمؤيد بالله والهادوية ، وقاضي القضاة وداود إلى أنه يجوز له مس المصحف .
وقال القاسم وأكثر الفقهاء والإمام يحيى : لا يجوز ، واستدلوا بما سلف وقد سلف ما فيه . ( 4 ) .

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) صحيح البخاري كتاب تفسير القرآن ( 4553 ) ، صحيح مسلم الجهاد والسير ( 1773 ) ، سنن الترمذي الاستئذان والآداب ( 2717 ) ، سنن أبو داود الأدب ( 5136 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 1 / 263 ) .
( 2 ) سورة آل عمران الآية 64 ( 1 ) { يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة }
( 3 ) سورة آل عمران الآية 64 ( 2 ) { مسلمون }
( 4 ) [ نيل الأوطار ] ( 1\ 259 - 261 )

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 3455
------------------------------------------


أبحاث هيئة كبار العلماء


المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، عدد الأجزاء : 7 أجزاء [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

  • الكتاب : أبحاث هيئة كبار العلماء
  • المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
  • عدد الأجزاء : 7 أجزاء
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي

الجوامع والمجلات ونحوها - أبحاث هيئة كبار العلماء