تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


باب
ذكر ما اختلفت فيه مصاحف أهل الأمصار بالإثبات والحذف
أخبرني الخاقاني قال : حدثنا الأصبهاني قال : حدثنا الكسائي عن ابن الصباح قال : قال محمد بن عيسى عن نصير : وهذا ما اختلف فيه أهل الكوفة وأهل البصرة وأهل المدينة وأهل مدينة السلام وأهل الشام في كتابة المصاحف .
كتبوا في سورة ( البقرة ) إلى آخرها في بعض المصاحف ( إبرهم ) بغير ياء ، وفي بعضها بالياء ، قال أبو عمرو : وبغير ياء وجدت أنا ذلك في مصاحف أهل العراق في البقرة خاصة ، وكذلك رسم في مصاحف أهل الشام ، وقال معلى بن عيسى الوراق عن عاصم الجحدري ( إبرهم ) في ( البقرة ) بغير ياء ، كذلك وجد في الإمام وحدثنا الخاقاني شيخنا قال : حدثنا أحمد بن محمد قال : حدثنا علي بن عبد العزيز قال : حدثنا أبو عبيد قال : تتبعت رسمه في المصاحف فوجدته كتب في البقرة خاصة ( إبرهم ) بغير ياء ، قال نصير : وفي بعضها ( فيضاعفه ) ( 245 ) بالألف ، وفي بعضها بغير ألف ، وفي بعضها ( قل بئس ما يأمركم به ) ( 92 ) مقطوع ، وفي بعضها ( بئسما ) موصولة ، وفي بعضها ( ملئكة ) وكتابه ( 285 ) بالألف ، وفي

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 4126
------------------------------------------


أبحاث هيئة كبار العلماء


المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، عدد الأجزاء : 7 أجزاء [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

  • الكتاب : أبحاث هيئة كبار العلماء
  • المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
  • عدد الأجزاء : 7 أجزاء
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي

الجوامع والمجلات ونحوها - أبحاث هيئة كبار العلماء