تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


بنونين ، وفي سائر المصاحف بنون واحدة .
وفي ( القصص ) في مصاحف أهل مكة ( قال موسى ربي أعلم ) ( 37 ) بغير واو قبل ( قال ) وفي سائر المصاحف ( وقال ) بالواو .
وفي ( يس ) في مصاحف أهل الكوفة ( وما عملت أيديهم ) ( 35 ) بغير هاء بعد التاء ، وفي سائر المصاحف ( وما عملته ) بالهاء ، وفي الزمر في مصاحف أهل الشام ( تأمرونني أعبد ) ( 64 ) بنونين ، وفي سائر المصاحف ( تأمروني أعبد ) بنون واحدة .
وفي ( المؤمن ) في مصاحف أهل الشام ( كانوا هم أشد منكم ) ( 21 ) بالكاف ، وفي سائر المصاحف ( أشد منهم ) بالهاء ، وفيها في مصاحف أهل الكوفة ( أو أن يظهر في الأرض الفساد ) بزيادة الألف قبل الواو ، وروى هارون عن صخر بن جويرية وبشار الناقط عن أسيد : أن ذلك كذلك في الإمام مصحف عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وفى سائر المصاحف ( وأن يظهر ) بغير ألف .
وفي ( الشورى ) في مصاحف أهل المدينة والشام ( بما كسبت أيديكم ) ( 30 ) بغير فاء قبل الباء ، وفي سائر المصاحف ( فبما كسبت ) بزيادة فاء .
وفي ( الزخرف ) في مصاحف أهل المدينة والشام ( يا عبادي لا خوف عليكم ) ( 68 ) بالياء ، وفي مصاحف أهل العراق ( يا عباد ) بغير الياء ، وكذا ينبغي أن يكون في مصاحف أهل مكة ؛ لأن قراءتهم فيه كذلك ، ولا نص عندنا في ذلك في مصاحفهم ، إلا ما حكاه ابن مجاهد : أن ذلك في مصاحفهم بغير ياء ، ورأيت بعض شيوخنا يقول : إن ذلك في مصاحفهم

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 4139
------------------------------------------


أبحاث هيئة كبار العلماء


المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، عدد الأجزاء : 7 أجزاء [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

  • الكتاب : أبحاث هيئة كبار العلماء
  • المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
  • عدد الأجزاء : 7 أجزاء
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي

الجوامع والمجلات ونحوها - أبحاث هيئة كبار العلماء