تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


حدثنا عبد الوهاب بن عيسى ، ثنا أحمد بن محمد ، حدثنا أحمد بن علي ، ثنا مسلم بن الحجاج ، ثنا يحيى بن يحيى ، أنا هشيم عن يحيى بن أبي إسحاق عن أنس بن مالك قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة فصلى ركعتين ركعتين حتى رجع ، قال : كم أقام بمكة؟ قال : عشرا ( 1 ) .
حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد ، حدثنا إبراهيم بن أحمد ، ثنا الفريري ، ثنا البخاري ، ثنا موسى ، ثنا وهب عن أيوب السختياني عن أبي العالية البراء عن ابن عباس قال : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لصبح رابعة يلبون بالحج ( 2 ) وذكر الحديث .
قال علي : فإذا قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم صبح رابعة من ذي الحجة ، فبالضرورة نعلم أنه أقام بمكة ذلك اليوم الرابع من ذي الحجة ، والثاني وهو الخامس من ذي الحجة ، والثالث وهو السادس من ذي الحجة ، والرابع وهو السابع من ذي الحجة ، هذا ما لا خلاف فيه بين أحد من الظهر من اليوم الثامن من الحجة ، وأنه خرج عليه السلام إلى منى قبل صلاة الظهر من اليوم الثامن من ذي الحجة ، هذا ما لا خلاف فيه بين أحد من الأمة ، فتمت له بمكة أربعة أيام وأربع ليال كملا ، أقامها عليه السلام ناويا للإقامة هذه المدة بها بلا شك ، ثم خرج إلى منى في اليوم الثامن من ذي الحجة ، كما ذكرنا .
وهذا يبطل قول من قال : إن نوى إقامة أربعة أيام أتم ؛ لأنه عليه السلام نوى بلا شك إقامة هذه المدة ولم يتم ، ثم كان عليه السلام بمنى اليوم الثامن من ذي الحجة وبات بها ليلة يوم عرفة ، ثم أتى إلى عرفة بلا شك في اليوم التاسع من ذي الحجة ، فبقي هنالك إلى أول الليلة

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) صحيح البخاري الجمعة ( 1081 ) ، صحيح مسلم صلاة المسافرين وقصرها ( 693 ) ، سنن النسائي تقصير الصلاة في السفر ( 1452 ) ، سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها ( 1077 ) ، مسند أحمد بن حنبل ( 3 / 190 ) .
( 2 ) صحيح البخاري الجمعة ( 1085 ) ، صحيح مسلم الحج ( 1240 ) ، سنن النسائي مناسك الحج ( 2870 ) .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 4325
------------------------------------------


أبحاث هيئة كبار العلماء


المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، عدد الأجزاء : 7 أجزاء [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

  • الكتاب : أبحاث هيئة كبار العلماء
  • المؤلف : هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية
  • عدد الأجزاء : 7 أجزاء
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي

الجوامع والمجلات ونحوها - أبحاث هيئة كبار العلماء