تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


والله عزيز حكيم - 240 - عزيز في ملكه . حكيم فيما حكم من النفقة حولا ، نزلت في حكيم بن الأشرف 1 قدم الطائف ومات بالمدينة وله أبوان وأولاد فأعطى النبي - صلى الله عليه وسلم - الميراث الوالدين وأعطى الأولاد بالمعروف ولم يعط امرأته شيئا . غير أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بالنفقة عليها في الطعام والكسوة حولا ، فإن كانت المرأة من أهل المدر التمست السكنى فيما بينها وبين الحول وإن كانت من أهل الوبر نسجت ما تسكن فيه إلى الحول فكان هذا قبل أن تنزل آية المواريث ثم نزل والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا نسخت هذه الحول . ثم أنزل الله - عز وجل - آية المواريث ، فجعل لهن الربع والثمن فنسخت نصيبها من الميراث نفقة سنة ثم قال : وللمطلقات اللاتي دخل بهن متاع بالمعروف يعني على قدر مال الزوج ولا يجبر الزوج على المتعة لأن لها المهر كامل 2 حقا على المتقين - 241 - أن يمتع الرجل امرأته كذلك يبين الله لكم آياته يقول هكذا يبين الله لكم أمره في المتعة لعلكم يعني لكي تعقلون - 242 - ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم من بني إسرائيل ألوف ثمانية آلاف حذر الموت يعني حذر القتل وذلك أن نبيهم حزقيل بن دوم ، وهو ذو الكفل ابن دوم ، ندبهم إلى قتال عدوهم ، فأبوا عليه جبنا عن عدوهم واعتلوا .
فقالوا : إن الأرض التي نبعث إليها لنقاتل عدونا هي أرض يكون فيها الطاعون

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) قارن بأسباب النزول للسيوطي : 40 ، وللواحدي : 45 . وقد ورد فيهما ما ذكر فى تفسير مقاتل ، هذا غير أنهما ذكرا فى أسباب نزول الآية إن رجلا قدم الطائف . . . إلخ . وأوضح مقاتل اسم الرجل بأنه حكيم بن الأشرف .
( 2 ) فى أ ، ل : على المتعة لها لأن المهر كامل .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 133
------------------------------------------


تفسير مقاتل بن سليمان


المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ ، المحقق : عبد الله محمود شحاته ، الناشر : دار إحياء التراث - بيروت ، الطبعة : الأولى - 1423 هـ [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

  • الكتاب : تفسير مقاتل بن سليمان
  • المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ
  • المحقق : عبد الله محمود شحاته
  • الناشر : دار إحياء التراث - بيروت
  • الطبعة : الأولى - 1423 هـ
  • [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

التفاسير - تفسير مقاتل بن سليمان