تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


- صلى الله عليه وسلم - نؤمن بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون 1
فلما ذكر عيسى ابن مريم جحدوا نبوته - صلى الله عليه وسلم - وقالوا : لا نؤمن بعيسى ولا بمن آمن به . فأنزل الله - عز وجل - هذه الآية : قل يا أهل الكتاب هل تنقمون منا إلا أن آمنا بالله يعني صدقنا بالله بأنه واحد لا شريك له و صدقنا ب ما أنزل إلينا يعني قرآن محمد - صلى الله عليه وسلم - و صدقنا ب ما أنزل من قبل قرآن محمد - صلى الله عليه وسلم - الكتب التي أنزلها الله - عز وجل - على الأنبياء عليهم السلام وأن أكثركم فاسقون يعني عصاة ، قالت اليهود للمؤمنين : ما نعلم أحدا من أهل هذه الأديان أقل حظا في الدنيا والآخرة منكم . فأنزل الله - عز وجل - قل هل أنبئكم بشر من ذلك يعنى المؤمنين مثوبة عند الله يعني ثوابا من عند الله ، قالت اليهود : من هم يا محمد؟ فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : من لعنه الله وهم اليهود وغضب عليه فإن لم يقتل أقر بالخراج وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير القردة في شأن الحيتان 2 والخنازير 3 في شأن المائدة .

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) فى أ : نؤمن بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم . . . إلى قوله . . . مسلمون وهو يشير إلى الآية 136 من سورة البقرة وتمامها قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون . والمثبت من ل .
( 2 ) الحيتان هي : الأسماك التي نهوا عن صيدها يوم السبت فاصطادوها بالحيلة فقال لهم الله :
كونوا قردة خاسئين .
( 3 ) وأما المائدة فقد طلبها عيسى من السماء واشترط عليهم الإيمان بالله وألا يرفعوا شيئا منها فأكلوا منها ثم كفروا ورفعوا من المائدة فدعا عليهم عيسى : أن يلعنهم الله كما لعن أصحاب السبت ، فمسخهم الله خنازير .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 351
------------------------------------------


تفسير مقاتل بن سليمان


المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ ، المحقق : عبد الله محمود شحاته ، الناشر : دار إحياء التراث - بيروت ، الطبعة : الأولى - 1423 هـ [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

  • الكتاب : تفسير مقاتل بن سليمان
  • المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ
  • المحقق : عبد الله محمود شحاته
  • الناشر : دار إحياء التراث - بيروت
  • الطبعة : الأولى - 1423 هـ
  • [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

التفاسير - تفسير مقاتل بن سليمان