تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


سألنا عنك أهل الكتاب ، فزعموا أنه ليس لك عندهم ذكر فمن يشهد لك أن الله هو الذي أرسلك؟ فقال الله للنبي - صلى الله عليه وسلم - قل لهم أي شيء أكبر شهادة قالوا : الله أكبر شهادة من غيره . فقال الله : قل لهم يا محمد :
الله شهيد بيني وبينكم بأنى رسول وأنه أوحي إلي هذا القرآن من عند الله لأنذركم به يعني لكي أنذركم بالقرآن يأهل مكة 1 ومن بلغ القرآن من الجن والإنس فهو نذير لهم يعني القرآن إلى يوم القيامة ، ثم قال : أإنكم لتشهدون أن مع الله آلهة أخرى؟ قالوا : نعم نشهد . قال الله للنبي - صلى الله عليه وسلم - :
قل لهم لا أشهد بما شهدتم ، ولكن أشهد قل إنما هو إله واحد قل لهم : وإنني بريء مما تشركون - 19 - به غيره . وأنزل في قولهم لقد سألنا عنك أهل الكتاب فزعموا أنه ليس لك عندهم ذكر ، فقال : الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه أي صفة محمد - صلى الله عليه وسلم - فى كتبهم كما يعرفون أبناءهم .
حدثنا عبيد الله ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا الهذيل عن مقاتل ، قال : إن عبد الله بن سلام قال : لأنا أعرف بمحمد - عليه السلام - مني بابني ، لأني لا أعلم ما أحدثت فيه أمه ، ثم نعتهم فقال : الذين خسروا أنفسهم يعنى غبنوا أنفسهم فهم لا يؤمنون - 20 - يعني لا يصدقون بمحمد - صلى الله عليه وسلم - بأنه رسول الله [ 115 أ ] وأنزل الله في قولهم أيضا والذين آتيناهم الكتاب يعلمون أنه يعني القرآن منزل من ربك بالحق فلا تكونن من الممترين 2 يعني من الشاكين بأن القرآن جاء من الله نظيرها في يونس . ومن أظلم يقول فلا أحد أظلم ممن افترى على الله كذبا بأن معه شريكا لقولهم إن مع الله آلهة أخرى ، ثم

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) فى أ : أهل مكة . [ . . . . . ]
( 2 ) سورة الأنعام : 114 .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 395
------------------------------------------


تفسير مقاتل بن سليمان


المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ ، المحقق : عبد الله محمود شحاته ، الناشر : دار إحياء التراث - بيروت ، الطبعة : الأولى - 1423 هـ [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

  • الكتاب : تفسير مقاتل بن سليمان
  • المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ
  • المحقق : عبد الله محمود شحاته
  • الناشر : دار إحياء التراث - بيروت
  • الطبعة : الأولى - 1423 هـ
  • [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

التفاسير - تفسير مقاتل بن سليمان