تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


أحد أظلم ممن افترى على الله كذبا ليضل الناس بغير علم إن الله لا يهدي القوم الظالمين - 144 - قالوا : يا محمد فمن أين حرمه آباؤنا فأوحى الله إلى نبيه - صلى الله عليه وسلم - قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه يعني على آكل يأكله إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا يعني يسيل أو لحم خنزير فإنه رجس يعني إثما أو فسقا يعني معصية أهل لغير الله به يعني ذبح لغير الله فمن اضطر إلى شيء مما حرمت عليه غير باغ ليستحله في دينه ولا عاد يعني ولا معتديا لم يضطر إليه فأكله فإن ربك 1 غفور [ 126 أ ] لأكله الحرام رحيم - 145 - به إذا رخص له في الحرام في الاضطرار ثم بين ما حرم على اليهود فقال : وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر يعنى الإبل والنعامة والوزر والبط وكل شيء له خف وظفر من الدواب والطير فهو عليهم حرام ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما وحرم عليهم الشحوم من البقر والغنم ، ثم استثنى ما أحل لهم من الشحوم فقال : إلا ما حملت ظهورهما يعني ظهور البقر والغنم والأكتاف والإلية أو الحوايا يعنى المعى 2 أو ما اختلط من الشحم بعظم فكل هذا حلال لهم ، وحرم عليهم شحوم الكليتين والثروب 3 ذلك التحريم جزيناهم ببغيهم يعني عقوبة بقتلهم الأنبياء وبصدهم عن سبيل الله وبأكلهم الربا واستحلالهم أموال الناس بالباطل فهذا البغي وإنا لصادقون - 146 - بذلك وهذا ما أوحى الله إلى نبيه - صلى الله عليه وسلم -

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) فى أ : فإن الله . وفى حاشية أ : الآية ربك .
( 2 ) فى أ ، ل : المعز . وهو تحريف عن المعى . وفى الجلالين الحوايا : الأمعاء جمع حاويا أو حاوية .
( 3 ) فى الجلالين : حرم عليهم الثروب وشحوم الكلى .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 436
------------------------------------------


تفسير مقاتل بن سليمان


المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ ، المحقق : عبد الله محمود شحاته ، الناشر : دار إحياء التراث - بيروت ، الطبعة : الأولى - 1423 هـ [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

  • الكتاب : تفسير مقاتل بن سليمان
  • المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ
  • المحقق : عبد الله محمود شحاته
  • الناشر : دار إحياء التراث - بيروت
  • الطبعة : الأولى - 1423 هـ
  • [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

التفاسير - تفسير مقاتل بن سليمان