تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


وسلم - خاصة ، وهم الذين استوت حسناتهم وسيئاتهم فحبسوا على الصراط من أجل ذنوبهم ثم دخلوا الجنة بعد ذلك بشفاعة محمد - صلى الله عليه وسلم .
ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء يقول :
اسقونا من الماء نشرب أو أطعمونا مما رزقكم الله من الطعام نأكل فإن فينا معارفكم وفيكم معارفنا ، فرد عليهم أهل الجنة قالوا إن الله حرمهما يعني الطعام والشراب على الكافرين وذلك أن الله - عز وجل - رفع أهل الجنة لأهل النار فرأوا ما فيهما من الخير والرزق فنادوا عند ذلك أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله من الشراب والطعام ، قال لهم أهل الجنة :
إن الله حرمهما على الكافرين - 50 - ثم نعتهم فقال : الذين اتخذوا دينهم الإسلام لهوا ولعبا يعني لهوا عنه ولعبا يعني باطلا ودخلوا في غير دين الإسلام وغرتهم الحياة الدنيا
عن دينهم الإسلام فاليوم في الآخرة ننساهم كما نسوا يقول : فاليوم في الآخرة نتركهم في النار كما تركوا الإيمان لقاء يومهم هذا يعنى بالبعث وما كانوا بآياتنا يعني بالقرآن يجحدون - 51 - بأنه ليس من الله ولقد جئناهم بكتاب فصلناه يعني بيناه على علم وهو القرآن هدى من الضلالة ورحمة من العذاب لقوم يؤمنون - 52 - يعني يصدقون . بالقرآن بأنه من الله ، ثم رجع في التقديم إلى الذين جحدوا بالقرآن فقال : هل ينظرون يخوفهم إلا تأويله يوم يأتي تأويله يعني العاقبة : ما وعد الله في القرآن من الوعد والوعيد ، والخير والشر ، على ألسنة الرسل يقول الذين نسوه من قبل يعني يقول في الآخرة : الذين تركوا الإيمان في الدنيا بالبعث ، فإذا ذكروه وعاينوا قول الرسل قالوا : قد جاءت رسل ربنا بالحق بأن هذا اليوم كائن وهو حق فهل

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 458
------------------------------------------


تفسير مقاتل بن سليمان


المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ ، المحقق : عبد الله محمود شحاته ، الناشر : دار إحياء التراث - بيروت ، الطبعة : الأولى - 1423 هـ [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

  • الكتاب : تفسير مقاتل بن سليمان
  • المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ
  • المحقق : عبد الله محمود شحاته
  • الناشر : دار إحياء التراث - بيروت
  • الطبعة : الأولى - 1423 هـ
  • [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

التفاسير - تفسير مقاتل بن سليمان