تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


يعني ميتا فلما أفاق يعني رد عليه نفسه قال موسى : سبحانك تبت إليك من قولي : رب أرنى أنظر إليك وأنا أول المؤمنين - 143 - يعني أول المصدقين بأنك لن ترى في الدنيا قال له ربه : يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي يقول اخترتك من بني إسرائيل بالرسالة وبالكلام من غير وحى فخذ ما آتيتك بقوة يقول : ما أعطيتك من التوراة بالجد ، والمواظبة عليه وكن من الشاكرين - 144 - لله في هذه النعم يعني الرسالة ، والكلام من غير وحي . وكتبنا له في الألواح نقرا كنقش الخاتم وهي تسعة ألواح من كل شيء فقال : موعظة من الجهل وتفصيلا يعني بيانا لكل شيء من الأمر ، والنهي ، والحد ، وكتبه الله - عز وجل - بيده 1 فكتب فيها : إني أنا الله الذي لا إله إلا أنا الرحمن الرحيم ،

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

وقرا حمزة والكسائي : جعله دكاء بالمد والتشديد غير منون أى أرضا مستوية كالناقة التي لا سنام لها والجمهور جعله دكا بالمصدر أى مدكوكا ، ومثله فى المد من سورة الكهف .
- وقد سقط موسى مغشيا عليه كمن أخذته الصاعقة والتجلي إنما كان للجبل دونه فكيف لو كان له .
ثم قال السيد رشيد رضا : وقد روى فى تفسير هذه الآيات من الأخبار والآثار الواهية والموضوعة غرائب وعجائب أكثرها من الإسرائيليات ، ومن أنكر هذه الروايات وأوهاها ما روى عن أنس مرفوعا لما تجلى الله للجبل طارت لعظمته ستة أجبل فوقعت ثلاثة بالمدينة وثلاثة بمكة . . . .
وذكر أسماءها . قال الحافظ ابن كثير وهذا حديث غريب بل منكر . أقول ولا يدخل من ألفاظ الآية ولا معناها فى شيء . تفسير المنار : 9 / 124 - 126 .
( 1 ) عيب على مقاتل أنه أسرف فى التجسيم حتى جعل الله مثل خلقه .
ففي قوله : وكتب الله - عز وجل - بيده إسراف فى التجسيم يتنزه الله عن مثله .
قال صاحب المنار إسناد الكتابة إليه - تعالى - إما على معنى أن ذلك كان بقدرته - تعالى - وصنعه لا كسب لأحد فيه .
وإما على معنى أنها كتبت بأمره ووحيه سواء كان الكاتب لها موسى أو الملك - عليهما السلام .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 480
------------------------------------------


تفسير مقاتل بن سليمان


المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ ، المحقق : عبد الله محمود شحاته ، الناشر : دار إحياء التراث - بيروت ، الطبعة : الأولى - 1423 هـ [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

  • الكتاب : تفسير مقاتل بن سليمان
  • المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ
  • المحقق : عبد الله محمود شحاته
  • الناشر : دار إحياء التراث - بيروت
  • الطبعة : الأولى - 1423 هـ
  • [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

التفاسير - تفسير مقاتل بن سليمان