تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


بالحق يعني بالصدق أن الولد لكائن فلا تكن بإبراهيم من القانطين - 55 - يعني لا تيأس 1 قال 2 إبراهيم - عليه السلام - : ومن يقنط يعني ومن ييئس من رحمة ربه إلا الضالون - 56 - يعنى المشركين قال إبراهيم : فما خطبكم يعني فما أمركم أيها المرسلون - 57 - قالوا 3 أي قال جبريل - عليه السلام - : إنا أرسلنا بالعذاب إلى قوم مجرمين - 58 - إلا آل لوط إنا لمنجوهم أجمعين - 59 - ثم استثنى جبريل - عليه السلام - امرأة لوط ، فقال : إلا امرأته قدرنا إنها لمن الغابرين - 60 - يعني الباقين في العذاب فخرجوا من عند إبراهيم - عليه السلام - بالأرض المقدسة 4 فأتوا لوطا بأرض سدوم من ساعتهم فلم يعرفهم لوط - عليه السلام - [ 198 ب ] وظن أنهم رجال ، فذلك قوله - سبحانه - :
فلما جاء آل لوط المرسلون - 61 - فيها تقديم يقول جاء المرسلون إلى لوط قال لهم لوط : إنكم قوم منكرون - 62 - أنكرهم ولم يعلم أنهم ملائكة لأنهم كانوا في صورة الرجال قالوا بل 5 قال جبريل - عليه السلام - : قد 6 جئناك يا لوط بما كانوا فيه يمترون - 63 - يعني بما كان 7 قومك بالعذاب يمترون يعني يشكون في العذاب أنه ليس بنازل بهم

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) فى أ : لا تأيس ، ل : لا يبئس . [ . . . . . ]
( 2 ) فى أ ، ل : يقول .
( 3 ) فى أ ، ل : قال جبريل - عليه السلام .
( 4 ) فى أ ، ل : بأرض المقدسة .
( 5 ) قالوا بل : ساقطة من : أ ، ل .
( 6 ) فى حاشية أ : بل .
( 7 ) فى أ : بما كانوا . وعليها علامة تمريض . وفى ل : بما كان .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 576
------------------------------------------


تفسير مقاتل بن سليمان


المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ ، المحقق : عبد الله محمود شحاته ، الناشر : دار إحياء التراث - بيروت ، الطبعة : الأولى - 1423 هـ [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

  • الكتاب : تفسير مقاتل بن سليمان
  • المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ
  • المحقق : عبد الله محمود شحاته
  • الناشر : دار إحياء التراث - بيروت
  • الطبعة : الأولى - 1423 هـ
  • [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

التفاسير - تفسير مقاتل بن سليمان