تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


ما كان ليأخذ أخاه يعنى ليحبس أخاه في دين الملك يعني حكم الملك ، لأن حكم الملك أن يغرم السارق ضعف ما سرق [ 184 ب ] ثم يترك 1 إلا أن يشاء الله ذلك ليوسف نرفع درجات من نشاء يعني فضائل يوسف حين أخذ أخاه ، ثم قال : وفوق كل ذي علم عليم - 76 - يقول الرب - تعالى - عالم وفوق كل ذي علم عليم يقول يوسف أعلم إخوته . ثم قال إخوة يوسف :
قالوا 2 إن يسرق بنيامين فقد سرق أخ له من قبل بنيامين يعنون يوسف - عليه السلام - وذلك أن جد يوسف أبا أمه كان اسمه لاتان كان يعبد الأصنام ، فقالت راحيل لابنها يوسف - عليه السلام - : خذ الصنم ففر به من البيت لعله يترك عبادة الأوثان وكان من ذهب ففعل ذلك يوسف - عليه السلام - فتلك سرقة يوسف التي قالوا . فلما سمع يوسف مقالتهم 3 فأسرها يوسف في نفسه ولم يبدها لهم ولم يظهرها لهم قال في نفسه أنتم شر مكانا ولم يسمعهم قال أنتم أسوأ صنعا فيما صنعتم بيوسف والله أعلم بما تصفون - 77 - يعني بما تقولون من الكذب أن يوسف سرق ، فعندها قالوا : ما لقينا من ابني راحيل يوسف وأخيه؟ فقال بنيامين : ما لقي ابنا راحيل منكم؟ أما يوسف فقد فعلتم به ما فعلتم ، وأما أنا فسرقتموني . قالوا : فمن جعل الإناء في متاعك؟
قال : جعله في متاعي الذي جعل الدراهم في أمتعتكم . فلما ذكر الدراهم شتموه وقالوا : لا تذكر الدراهم مخافة أن يؤخذوا 4 بها .

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) من ل . وفى أ : ثم يبرأ .
( 2 ) قالوا : ساقطة من ا . وهي فى ل : قال .
( 3 ) فى أ ، ل : قولهم ، ثم تغير فى ترتيب الآية وتفسير للجزء الأخير قبل الوسط . ففسرها هكذا - قال أنتم شر مكانا . فأسرها يوسف في نفسه ولم يبدها لهم .
( 4 ) فى ل : يأخذوا ، أ : يأخذ .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 753
------------------------------------------


تفسير مقاتل بن سليمان


المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ ، المحقق : عبد الله محمود شحاته ، الناشر : دار إحياء التراث - بيروت ، الطبعة : الأولى - 1423 هـ [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

  • الكتاب : تفسير مقاتل بن سليمان
  • المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ
  • المحقق : عبد الله محمود شحاته
  • الناشر : دار إحياء التراث - بيروت
  • الطبعة : الأولى - 1423 هـ
  • [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

التفاسير - تفسير مقاتل بن سليمان