تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


ثانيا : الوتر :
وهو ركعة واحدة لا قنوت فيها ، ولا تقضى إذا فات وقتها .
وقته :
أ - الاختياري : يبدأ وقته الاختياري بعد صلاة العشاء المؤداة بعد مغيب الشفق الأحمر ، ويستمر إلى طلوع الفجر الصادق ، فإذا جمع العشاء مع المغرب جمع تقديم فلا يصلي الوتر إلا بعد مغيب الشفق الأحمر . - [ 202 ] -
ب - الضروري : من طلوع الفجر الصادق إلى تمام صلاة الصبح ( أي بعد الانتهاء منها ) ، فإذا ضاق وقت الصبح ولم يتسع إلا لركعتين فعليه ترك الوتر وإدراك الصبح ، أما إن اتسع الوقت لثلاث أو أربع ركعات ، فيصلي الوتر ولو اقتصر على قراءة الفاتحة فقط ، ثم يصلي الصبح ويترك الفجر ويقضيه في وقت الضحى ، ويسقط عنه الشفع . وإن اتسع الوقت لخمس ركعات فيصلي الشفع والوتر والصبح ويترك الفجر .
ولو تذكر الوتر وهو في صلاة الصبح ندب له قطعها ( 1 ) ليصلي الوتر ، سواء كان فذا أو إماما ( على إحدى الروايتين وعلى الأخرى يجوز ) ، سواء عقد ركعة أم لا ما لم يخف فوات الصبح ، ويستخلف الإمام . أما إذا كان مأموما فيجوز له القطع إن قطع أمامه ويجوز له أن يستمر في صلاته ( على قولين ) ، ولا يندب للمأموم أن يقطع صلاة الصبح إن تذكر ترك الوتر بل يجوز .
مندوباته :

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 882
------------------------------------------


فقه العبادات على المذهب المالكي


المؤلف : الحاجّة كوكب عبيد ، الناشر : مطبعة الإنشاء ، دمشق - سوريا ، الطبعة : الأولى 1406 هـ - 1986 م[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

  • الكتاب : فقه العبادات على المذهب المالكي
  • المؤلف : الحاجّة كوكب عبيد
  • الناشر : مطبعة الإنشاء ، دمشق - سوريا
  • الطبعة : الأولى 1406 هـ - 1986 م
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

فقه مالكي - فقه العبادات على المذهب المالكي