تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


باب : ثواب الصدقة للمسلم وغيره
945 - حدثنا زيد بن أخزم الطائي ، ثنا عامر بن مدرك ، ثنا عتبة بن يقظان ، عن قيس بن مسلم ، عن طارق بن شهاب ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ما أحسن من محسن من مسلم ولا كافر إلا أثيب ، قلنا : يا رسول الله! هذه إثابة المسلم قد عرفناها ، فما إثابة الكافر؟ قال : إذا تصدق بصدقة ، أو وصل رحما ، أو عمل حسنة أثابه الله ، وإثابته المال والولد في الدنيا ، وعذابا دون العذاب يعني : في الآخرة ، وقرأ : { أدخلوا آل فرعون أشد العذاب } [ غافر : 46 ] .
قال البزار : لا نعلم رواه إلا ابن مسعود ، ولا له إلا هذا الطريق عنه .

باب أجر الصدقة
946 - حدثنا حوثرة بن محمد ، ثنا أبو داود الحفري ، ثنا سفيان الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، أن رجلا قال : يا رسول الله! كانت لي مائة أوقية ، فتصدقت منها بعشر أواق ، وقال رجل : يا رسول الله! كانت لي مائة دينار ، فتصدقت منها بعشرة الدنانير ، وقال رجل : يا رسول الله! كانت لي عشرة دنانير ، فتصدقت منها بدينار ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلكم في الأجر سواء ، وكل رجل منكم تصدق بعشر ماله .
قال البزار : لا نعلمه يروى مرفوعا إلا بهذا الإسناد ، عن علي .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 433
------------------------------------------


كشف الأستار عن زوائد البزار


المؤلف : نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي ، المتوفى : 807هـ ، تحقيق : حبيب الرحمن الأعظمي ، الناشر : مؤسسة الرسالة ، بيروت ، الطبعة : الأولى ، 1399 هـ - 1979 م ، عدد الأجزاء : 4[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

  • الكتاب : كشف الأستار عن زوائد البزار
  • المؤلف : نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي ، المتوفى : 807هـ
  • تحقيق : حبيب الرحمن الأعظمي
  • الناشر : مؤسسة الرسالة ، بيروت
  • الطبعة : الأولى ، 1399 هـ - 1979 م
  • عدد الأجزاء : 4
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

كتب التخريج والزوائد - كشف الأستار عن زوائد البزار