تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


منه النهار فإذا هم مظلمون - 37 - بالليل ، مثل قوله - عز وجل - :
. . . الذي آتيناه آياتنا فانسلخ 1 منها . . . والشمس تجري لمستقر لها لوقت لها إلى يوم القيامة ،
قال أبو ذر الغفاري : غربت الشمس يوما ، فسألت النبي - صلى الله عليه وسلم - أين تغرب الشمس؟ فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - تغرب في عين حمئة وطينة سوداء ، ثم تخر ساجدة تحت العرش فتستأذن فيأذن لها فكأن قد قيل لها ارجعي إلى حيث تغربين 2 .
ذلك الذي ذكر من الليل والنهار ، والشمس والقمر يجري في ملكه بما قدر من أمرهما وخلقهما تقدير العزيز العليم - 38 - ثم قال - عز وجل - :
والقمر قدرناه منازل فى السماء يزيد ، ثم يستوي ، ثم ينقص في آخر الشهر حتى عاد كالعرجون حتى عاد مثل الخيط كما يكون أول ما استهل فيه كالعرجون يعني العذق اليابس المنحني القديم - 39 - الذي أتى عليه الحول . ثم قال - جل وعز - : لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر فتضيء مع ضوء القمر ، لأن 3 الشمس سلطان النهار ، والقمر سلطان الليل ، ثم قال - عز وجل - : ولا الليل سابق النهار يقول ولا يدرك 4 سواد الليل

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) سورة الأعراف : 175 .
( 2 )
الحديث فى البخاري بلفظ آخر هو : عن أبى هريرة - رضى الله عنه - قال : خرجت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والشمس على سعف النخيل . فقال لي : يا أبا هريرة ، ما بقي من الدنيا إلا كما بقي من يومكم هذا ، أتدري أين تغيب هذه الشمس؟ قلت الله ورسوله أعلم . قال إنها تذهب تحت ساق العرش فتستأذن فى السجود فيؤذن لها ثم تستأذن فى الشروق فيؤذن لها ، وإنها توشك أن تستأذن فلا يؤذن لها فذاك قيام الساعة .
أو كما قال : [ . . . . . ]
( 3 ) لأن : ساقطة من أ ، وهي من ل .
( 4 ) فى أ : ولا يدرى ، ل : ولا يدرك ، وفى حاشية أ : ولا يدرك . محمد .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 1345
------------------------------------------


تفسير مقاتل بن سليمان


المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ ، المحقق : عبد الله محمود شحاته ، الناشر : دار إحياء التراث - بيروت ، الطبعة : الأولى - 1423 هـ [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

  • الكتاب : تفسير مقاتل بن سليمان
  • المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ
  • المحقق : عبد الله محمود شحاته
  • الناشر : دار إحياء التراث - بيروت
  • الطبعة : الأولى - 1423 هـ
  • [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

التفاسير - تفسير مقاتل بن سليمان