تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


رجال قط أحسن من وجوههم يومئذ ، فذكروا النساء ، فتحدثوا فيهن ، فتحدث معهم ، حتى أحببت أن يسكت ، قال : ثم أتيته ، فتشهد ، ثم قال : أما بعد ، يامعشر قريش ، فإنكم أهل هذا الأمر ، مالم تعصوا الله ، فإذا عصيتموه بعث عليكم من يلحاكم ، كما يلحى هذا القضيب ، لقضيب في يده ، ثم لحا قضيبه ، فإذا هو أبيض يصلد .
أخرجه أحمد 1 / 458 ( 4380 ) قال : حدثنا يعقوب ، عن إبراهيم بن سعد ، عن صالح بن كيسان ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله ، فذكره .
* * *
9396 - عن علقمة ، قال : كنا جلوسا مع ابن مسعود ، فجاء خباب ، فقال : يا أبا عبد الرحمان ، أيستطيع هؤلاء الشباب أن يقرؤوا كما تقرأ؟ قال : أما إنك لو شئت أمرت بعضهم يقرأ عليك ، قال : أجل ، قال : اقرأ ياعلقمة ، فقال زيد بن حدير ، أخو زياد بن حدير : أتأمر علقمة أن يقرأ ، وليس بأقرئنا؟ قال : أما إنك إن شئت أخبرتك بما قال النبي صلى الله عليه وسلم في قومك وقومه ، فقرأت خمسين آية من سورة مريم ، فقال عبد الله : كيف ترى؟ قال : قد أحسن ، قال عبد الله : ما أقرأ شيئا إلا وهو يقرؤه ، ثم التفت إلى خباب ، وعليه خاتم من ذهب ، فقال : ألم يأن لهذا الخاتم أن يلقى؟ قال : أما إنك لن تراه علي بعد اليوم ، فألقاه
- وفي رواية : كنا جلوسا عند عبد الله ، ومعنا زيد بن حدير ، فدخل علينا خباب ، فقال : يا أبا عبد الرحمان ، أكل هؤلاء يقرأ كما تقرأ؟ فقال : إن شئت أمرت بعضهم فقرأ عليك ، قال : أجل ، فقال لي : اقرأ ، فقال ابن حدير : تأمره يقرأ ، وليس بأقرئنا؟ فقال : أما والله ، إن شئت لأخبرنك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقومك وقومه ، قال : فقرأت خمسين آية من مريم ، فقال خباب : أحسنت ، فقال عبد الله : ما أقرأ شيئا إلا هو يقرؤه ، ثم قال عبد الله لخباب : أما آن لهذا الخاتم أن يلقى؟ قال : أما إنك لا تراه علي بعد اليوم ، والخاتم ذهب . 2 .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 6806
------------------------------------------


المسند الجامع


الكتاب : المسند الجامع ، حققه ورتبه وضبط نصه : محمود محمد خليل ، الناشر : دار الجيل للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، الشركة المتحدة لتوزيع الصحف والمطبوعات ، الكويت ، الطبعة : الأولى ، 1413 هـ - 1993 م ، عدد الأجزاء : 22 - 2 جزء ومجلدان فهارس[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

  • الكتاب : المسند الجامع
  • حققه ورتبه وضبط نصه : محمود محمد خليل
  • الناشر : دار الجيل للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، الشركة المتحدة لتوزيع الصحف والمطبوعات، الكويت
  • الطبعة : الأولى ، 1413 هـ - 1993 م
  • عدد الأجزاء : 22 - 2 جزء ومجلدان فهارس
  • [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
  • تنبيه : النسخة الإلكترونية أحدث من المطبوعة ، ولذا تجد بعض الاختلاف في صيغة التخريج وغير ذلك جميع الأحاديث وطرقها الواردة في الكتب التالية :
  1. الموطأ
  2. المسند لأبي بكر عبد الله بن الزبير الحميدي
  3. المسند - لأبي عبد الله أحمد بن حنبل
  4. المسند لأبي محمد عبد بن حميد
  5. السنن لأبي محمد عبد الله عبد الرحمن الدارمي
  6. الجامع الصحيح لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري
  7. الأدب المفرد للبخاري أيضا
  8. رفع اليدين للبخاري
  9. جزء القراءة خلف الإمام للبخاري
  10. خلق أفعال العباد للبخاري
  11. الجامع الصحيح : لأبي الحسن مسلم بن حجاج القشيري
  12. السنن لأبي داود
  13. السنن لابن ماجه
  14. الجامع لأبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي
  15. الشمائل للترمذي
  16. الزوائد : وهي ما زاده عبد الله بن احمد بن حنبل
  17. السنن لأبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي
  18. عمل اليوم والليلة للنسائي
  19. فضائل القرآن للنسائي
  20. فضائل الصحابة للنسائي
  21. صحيح ابن خزيمة

كتب التخريج والزوائد - المسند الجامع