تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


وقد عظم شأن خراسان فى دولة بنى العباس ، وزاد الخراج بها زيادة كبيرة حتى وصل إلى 000 / 000 / 40 درهم إذا أضيف إلى خراج العراق بلغ نصف جباية المملكة . وكثيرا ما كان الخلفاء يعدون خراسان المملكة كلها 39 .

2 - بلخ :
ولد مقاتل فى مدينة بلخ ونشأ بها ، وشاهد معابدها وأديانها المتعددة ، وكان لذلك أثره فى ثقافته ، خصوصا فى مذهبه الشاذ الذي يقول بالتجسيم والتشبيه ، وإليك تاريخ هذه المدينة .

بلخ قبل الإسلام :
تقع بلخ على نهر جيحون ، ولذلك يقال لجيحون نهر بلخ وهي من أجل مدن خراسان 40 .
وكانت بلخ مركزا للحضارة الاغريقية ، بصفتها مقر ملوك بكتريا من الاغريق .
وفى عهد الاكمينين كانت بلخ مدينة مقدسة للديانة الزرادشتية ، ثم انتشرت بها الديانة البوذية أيام ملوك الكوشانيين 41 .
وظلت الزرادشتية جنبا إلى جنب مع البوذية إلى الفتح العربي كما كان مع هذين الدينين المانوية والمسيحية والنسطورية ، ومع هذا فقد كانت البوذية هي الغالبة ، وكان الحجاج من جميع البلدان ومن بينهم كثير من الصينيين يقصدون الى نوبهار المعبد البوذى ، وهو معبد هائل كبير وكان لبرمك سادن نوبهار المكانة العليا فى بلخ أيام الفتح العربي ، وقد انحدر من هذه الأسرة الكهنوتية أسرة البرامكة الوزراء فى الدولة العباسية 42 .

الفتح الإسلامي لبلخ :
قبل الإسلام كانت بلخ مركزا لديانات متعددة ولذلك فقد قامت بسلسلة من أعمال التمرد بعد الفتح الإسلامي لها .

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 39 ) ابن حوقل : 345 . جورجى زيدان ، تاريخ التمدن الإسلامي : 2 / 81 وزاد قوله : ( وعاصمة خراسان نيسابور ، ومدن خراسان كثيرة وبلادها آهلة وتربتها خصبة ، وكان للمسلمين فيها ارتفاع عظيم . وكان يقال : اما العراق فللمال ، وأما خراسان فللمال والرجال ، وأما الحجاز فهو مصدر الثقة فى الخلافة والبيعة ) .
( 40 ) ياقوت ، معجم البلدان : 1 / 713 .
( 41 ) دائرة المعارف الاسلامية : 4 / 78 ، وتضيف أنها كانت القصبة السياسية لولاية خراسان القديمة ثم أصبحت المركز الثقافى والديني لمملكة طخارستان .
( 42 ) دائرة المعارف الاسلامية : 4 / 79 : مادة بلخ ، وثمة خطأ فى استعمال كلمة هائل ، لأن اللغة العربية لا تعرفها الا بمعنى مفزع .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 2198
------------------------------------------


تفسير مقاتل بن سليمان


المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ ، المحقق : عبد الله محمود شحاته ، الناشر : دار إحياء التراث - بيروت ، الطبعة : الأولى - 1423 هـ [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

  • الكتاب : تفسير مقاتل بن سليمان
  • المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ
  • المحقق : عبد الله محمود شحاته
  • الناشر : دار إحياء التراث - بيروت
  • الطبعة : الأولى - 1423 هـ
  • [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

التفاسير - تفسير مقاتل بن سليمان