تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


اما تفسير مقاتل ( لآية الفتح / 10 ) ( يد الله فوق أيديهم ) فهو وان لم يذكر تفسيرا خاصا باليد ، يبدو من سياق كلامه انه يؤول اليد بالنصرة والقوة ، او العهد والميثاق .

وقد اختلف المفسرون فى تفسير معنى اليد المذكورة فى القرآن الكريم :
وأجمل ذلك الطبري فى تفسيره فنقل عن السدى انها اليد الحقيقة 31 ، وعن بعضهم ان المراد بيديه نعمتاه ، وان ذلك بمعنى يد الله على خلقه ، وذلك نعمته عليهم ، وقال : ان العرب تقول : لك عندي يد يعنون بذلك نعمة .
وقال آخرون منهم عنى بذلك القوة ، وقالوا : ذلك نظير قول الله تعالى ذكره :
واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي ( ص / 45 ) . وقال آخرون منهم بل يده ملكه ، وقال معنى قوله وقالت اليهود يد الله مغلولة ( المائدة / 64 ) ملكه ، وخزائنه . وقالوا ذلك كقول العرب للملوك ، هو ملك يمينه ، وفلان بيده عقد نكاح فلانة ، اى يملك ذلك . وكقول الله تعالى : فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ( المجادلة / 12 ) .
وقال آخرون منهم : بل يد الله صفة من صفاته هي يد ، غير انها ليست بجارحة كجوارح بنى آدم .
قالوا : وذلك ان الله - تعالى ذكره - اخبر عن خصوصية آدم بما خصه إياه من خلقه ( بيده ) ، إذ جميع خلقه مخلوقون بقدرته ، ومشيئته فى خلقه نعمة ، وهو لجميعهم مالك 32 .

ويمكن ان نوجز آراء المفسرين فى اليد فى ثلاثة مذاهب :
1 - انها يد حقيقية .
2 - انها من المتشابه الذي نؤمن به كما ورد ، ونفوض المراد منه الى الله تعالى .
وتلك طريقة السلف .
3 - ان اليد مجاز عن القوة او عن الجود .
اما المذهب الاول فهو ممنوع عقلا وشرعا ، لما يفضى اليه من التجسيم والتشبيه .
والإله منزه عن ذلك .
بقي المذهبان الثاني والثالث ، وهما يتفقان على تنزيه الله تعالى عن مشابهة خلقه ، وعلى ان المراد باليد غير اليد الجارحة ، اى انهما اتفقا على اصل التأويل .
وانحصر الخلاف بينهما فى ان الخلف حددوا المعنى المراد بانه القوة او الجود اما السلف ففوضوا الى الله .

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 31 ) الطبري ، تفسير : 6 / 300 . [ . . . . . ]
( 32 ) الطبري ، تفسير : 6 / 300 - 301 ، ولم يذكر الطبري اصحاب كل راى من هذه الآراء .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 2251
------------------------------------------


تفسير مقاتل بن سليمان


المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ ، المحقق : عبد الله محمود شحاته ، الناشر : دار إحياء التراث - بيروت ، الطبعة : الأولى - 1423 هـ [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

  • الكتاب : تفسير مقاتل بن سليمان
  • المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ
  • المحقق : عبد الله محمود شحاته
  • الناشر : دار إحياء التراث - بيروت
  • الطبعة : الأولى - 1423 هـ
  • [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

التفاسير - تفسير مقاتل بن سليمان