تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


حتى نزلت فيهم سورة تخمل اسمهم الخاص ، وترسم لهم اخزى صورة ، ثم ترميهم بالبلادة والجمود ، حتى لتشبههم بالتماثيل الصامتة والخشب المسندة ، وتصفهم بالتوجس والجبن والفزع كلما هجس صوت ، او علت صيحة ، او تحرك شيء ، بالرغم من ظاهرهم الخداع ، وأجسامهم الطوال العراض ، التي تسر الناظرين . قال تعالى :
وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم ، وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم ، قاتلهم الله أنى يؤفكون 37 .
وقد قال مقاتل فى بيان سبب نزولها 38 : نزلت فى عبد الله بن ابى ابن سلول ، وكان رجلا جسيما صبيحا فصيحا زلق اللسان ، فإذا قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم لقوله ( كأنهم خشب مسندة ) يقول كان أجسامهم خشب لا تسمع ولا تعقل ، لأنها خشب ليست فيها أرواح ، فكذلك المنافقون لا يسمعون الايمان ولا يعقلون إذ ليس فى أجوافهم ايمان فشبه أجسامهم بالخشب .
يحسبون كل صيحة عليهم يقول إذا نادى مناد في العسكر او أفلتت دابة او أنشدت ضالة ظنوا أنما يرادون بذلك مما في قلوبهم من الرعب .
فهل يعقل ان يكون المقصود بهذا الوصف نفرا من منافقي الأوس والخزرج كانوا فى عصر التنزيل ثم لم يلبثوا ان انقرضوا؟ 39 .
وإذا تناول القرآن أولئك النفر تناولا اوليا ووصف أخلاقهم وصفا مطابقا ، فهل من مانع عقلي يحجر هذه الآيات ونظائرها عن ان تكون عبرة عامة شاملة ، ونموذجا خالدا ، شاخصا لمن مضى ولمن يجيء من هذا الصنف الى يوم القيامة ، فى كل طائفة تدعى انها على دين 40 .

- 8 - وصف المنافقين فى سورة التوبة
ولعل أوضح وادل منال على عموم الآيات النازلة فى المنافقين ما ورد من صفاتهم فى سورة التوبة .
فقد وصفتهم السورة ابلغ وصف وأظهرت خيانتهم وكشفت نفاقهم وكذبهم حتى

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 37 ) سورة المنافقون : 4 .
( 38 ) تفسير مقاتل مخطوطة احمد الثالث 2 / 197 . ب ، وانظر تحقيقنا له : 4 / 337 - 338 . وقد ورد ذلك فى كتب التفسير ، وصحيح البخاري ، واسباب النزول للواحدي : 244 ولباب النقول للسيوطي : 219 .
( 39 ) قارن بتفسير المنار : 1 / 148 - 149 فى تاويل قوله تعالى ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين الآيات من سورة البقرة . وقد ذهب الى ان الآية عامة فى كل منافق فى الماضي والحاضر الى يوم القيامة .
( 40 ) قارن بتفسير ابن كثير : 1 / 47 فى تاويل الآيات المصورة للمنافقين ، فى سورة البقرة ايضا .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 2288
------------------------------------------


تفسير مقاتل بن سليمان


المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ ، المحقق : عبد الله محمود شحاته ، الناشر : دار إحياء التراث - بيروت ، الطبعة : الأولى - 1423 هـ [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

  • الكتاب : تفسير مقاتل بن سليمان
  • المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ
  • المحقق : عبد الله محمود شحاته
  • الناشر : دار إحياء التراث - بيروت
  • الطبعة : الأولى - 1423 هـ
  • [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

التفاسير - تفسير مقاتل بن سليمان