تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


وثالثها - الوحدانية فى الذات ، فالله سبحانه وتعالى : ليس كمثله شيء وله المثل الأعلى في السماوات والأرض ، وهو العزيز الحكيم ، ولم يكن له كفوا أحد ، وذاته الكريمة وحدة ليست مركبة من اجزاء كسائر الناس .

موضع الاتفاق وهو اللب :
والوحدانية فى الذات يقر بها المسلمون أجمعون ، ويتفقون على اصل المعنى فيها من غير نكير من احد على احد ، ولا اختلاف فيها عند اهل القبلة ، وهي فى مرتبة البديهيات المعلومة من الدين بالضرورة التي لا يمترى فيها عالم من العلماء ولا فرقة من الفرق ، ولا مذهب من المذاهب الاسلامية 41 .
( ج ) اختلاف الفرق فى معنى توحيد الذات :
اختلفت فرق المسلمين فى وصف الذات العلية بالصفات الكمالية ، وقد قال فى ذلك ابن تيمية :
( لفظ التوحيد والتنزيه والتجسيم ألفاظ قد دخلها الاشتراك بسبب اختلاف اصطلاحات المتكلمين وغيرهم ، فكل طائفة تعنى بهذه الأسماء ما لا يعنيه غيرهم .
فالمعتزلة وغيرهم يريدون بالتوحيد والتنزيه نفى جميع الصفات . وبالتجسيم او التشبيه اثبات شيء منها ، حتى ان من قال ان الله يرى او ان له علما فهو عندهم مجسم .
وكثير من الطوائف المتكلمة بصفاته يريدون بالتوحيد والتنزيه نفى الصفات الخبرية 42 او بعضها ، وبالتجسيم والتشبيه إثباتها او بعضها ) 43 .
بينما يقرر السلفيون ان الأخذ بظاهر القرآن والسنة لا يقتضى التشبيه او التجسيم لان ما يثبت لله بنصهما ليس من جنس ما يثبت للحوادث ، بل يثبت 44 صفات واحوال تليق بذاته الكريمة ، وبما يجب له سبحانه من تنزيه ووحدانية ، فالتشابه فى الاسم لا يقتضى التشابه فى الحقيقة ، والمنفي ليس هو التشابه فى الحقائق ، وان الله سبحانه وتعالى مخالف للحوادث فى ذلك تمام المخالفة 45 .

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 41 ) قارن - بمحمد ابو زهرة : ابن تيمية ص 258 . حسن البنا : العقائد ص 55 وما بعدها .
( 42 ) اى التي جاء بها الخبر من قرآن او اثر .
( 43 ) نقض المنطق ص 256 .
( 44 ) ابو زهرة : ابن تيمية 267 ونص الجملة ( بل انها يثبت صفات وأحوالا ) وفيها تحريف ظاهر .
( 45 ) محمد ابو زهرة : ابن تيمية ص 267 .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 2345
------------------------------------------


تفسير مقاتل بن سليمان


المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ ، المحقق : عبد الله محمود شحاته ، الناشر : دار إحياء التراث - بيروت ، الطبعة : الأولى - 1423 هـ [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

  • الكتاب : تفسير مقاتل بن سليمان
  • المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ
  • المحقق : عبد الله محمود شحاته
  • الناشر : دار إحياء التراث - بيروت
  • الطبعة : الأولى - 1423 هـ
  • [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

التفاسير - تفسير مقاتل بن سليمان