تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


- 2 - اليهود والنصارى
وكان اليهود فى ماضيهم الطويل قد شرقوا راحلين من مصر ، ومعهم آثار حياتهم فيما معهم ، ثم ابعدوا مشرقين الى بابل فى اسرهم ، ثم عادوا الى موطنهم وقد حملوا معهم ما حملوا .
ووفد على البيئة العربية الاسلامية من كل هذا المزيج وفد ، الى جانب ما بعثت إليها الديانات الاخرى التي دخلت تلك الجزيرة ، والقت الى أهلها ما القت من خبر او قصص ديني ، وكل أولئك قد تردد على آذان قارئي القرآن ومتفهميه ، قبل ما خرجوا الى ما حول جزيرتهم شرقا وغربا فاتحين .
ثم ملا آذانهم حين خالطوا اصحاب تلك البلاد التي نزلوا وعاشوا بها ، وان كان الذي اشتهر من ذلك هو اليهودي ، لكثرة اهله ، وظهور أمرهم فاشتهرت تلك التزايدات التي اتصلت بمرويات التفسير النقلى باسم الاسرائيليات 3 .
وكان اغلب الماليين فى الشام يهودا ، واغلب أطباء القصور فى بغداد نصارى .
واشتهر اليهود باحترافهم حرفا خاصة ، كالصيرفة ، ودباغة الجلود والصباغة 4 ، وكان عدد اليهود فى المملكة الاسلامية غير العرب نحو ثلثمائة الف فى سنة 560 هـ 5 .
وكان اليهود منتشرين على نهر دجلة والفرات ، وفى جزيرة ابن عمر والموصل ، وعكيرة وواسط ، وفى بغداد والحلة ، والكوفة والبصرة ، وفى كثير من بلاد فارس 6 .

- 3 - التوراة
وأهم منبع للثقافة اليهودية هو التوراة ، وقد ذكرت فى القرآن الكريم ، ووصفت بأنها كتاب من كتب الله المنزلة : ( إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور ) ونص القرآن على بعض احكام وردت فى التوراة : ( وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص ) .

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 3 ) أمين الخولي ، دائرة المعارف الاسلامية مادة تفسير : 5 / 351 .
( 4 ) الجاحظ : الرد على النصارى ، ص 17 .
( 5 ) احمد أمين : ضحى الإسلام 1 / 325 ، ونسب هذا القول الى رحالة يهودي يدعى بنيامين .
( 6 ) المرجع السابق .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 2363
------------------------------------------


تفسير مقاتل بن سليمان


المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ ، المحقق : عبد الله محمود شحاته ، الناشر : دار إحياء التراث - بيروت ، الطبعة : الأولى - 1423 هـ [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

  • الكتاب : تفسير مقاتل بن سليمان
  • المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ
  • المحقق : عبد الله محمود شحاته
  • الناشر : دار إحياء التراث - بيروت
  • الطبعة : الأولى - 1423 هـ
  • [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

التفاسير - تفسير مقاتل بن سليمان