تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


والاطواق . . ) 52 الى آخر ما ذكره من هذه القصة . ولم يعقب عليها بكلمة واحدة .
ولعله اكتفى بان بدا القصة بكلمة روى للاشارة الى ضعفها .
ومن هذا نرى ان مقاتلا سن سنة سيئة للمفسرين حين وضع هذه الاسرائيليات فى تفسيره لكتاب الله .
11 - وفى أول سورة فاطر يقول سبحانه : يزيد في الخلق ما يشاء ويقول مقاتل : ( وذلك أن في الجنة نهرا يقال له نهر الحياة ، يدخله كل يوم جبريل عليه السلام ، بعد ثلاث ساعات من النهار يغتسل فيه ، وله جناحان ينشرهما في ذلك النهر ، وجناحه سبعون ألف ريشة ، فيسقط من كل ريشة قطرة من ماء ، فيخلق الله جل وعز منها ملكا يسبح الله تعالى إلى يوم القيامة ، فذلك قوله عز وجل يزيد في الخلق ما يشاء ) اهـ .
وغنى عن البيان ان هذا الكلام من الاسرائيليات التي لا يقبلها العقل ، ولم يرد بها اثر صحيح ، فما أجدر تفسير كتاب الله ان ينقى منها .
12 - اما الكلام عن أنبياء الله ورسله واتهامهم بالنقائص فقد نقله مقاتل عن التوراة وغيرها من الكتب السابقة بعد ان عبث بها اليهود والنصارى .
يقول الله تعالى : وهل أتاك نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب ص / 21 ، ويقول مقاتل فى تفسيرها : ( وذلك أن داود قال : رب اتخذت إبراهيم خليلا ، وكلمت موسى تكليما ، فوددت أنك أعطيتني من الذكر مثل ما أعطيتهما . فقال له : انى ابتليتهما بما لم أبتلك به ، فان شئت ابتليتك وأعطيتك مثل ما أعطيتهما من الذكر ، قال :
نعم ، قال اعمل عملك ، فمكث داود عليه السلام ما شاء الله عز وجل يصوم نصف الدهر ، ويقوم نصف الليل ، إذ صلى في المحراب فجاء طير حسن ملون فوقع إليه ، فتناوله فصار إلى الكوة ، فقام ليأخذه ، فوقع الطير في بستان ، فأشرف داود فرأى امرأة تغتسل ، فتعجب من حسنها ، وأبصرت المرأة ظله فنفضت شعرها فغطت جسمها ، فزاده ذلك بها عجبا ، ودخلت المرأة منزلها وبعث داود غلاما فى اثرها .
فإذا هي بتسامع امراة أوريا بن حنان ، وزوجها في الغزو في بعث البلقاء الذي بالشام ، مع ثواب بن صوريا ابن أخت داود عليه السلام ، فكتب داود إلى ابن أخته بعزيمة أن يقدم أوريا فيقاتل أهل البلقاء ولا يرجع حتى يفتحها أو يقتل فقدمه فقتل رحمة الله عليه ، فلما انقضت عدة المرأة تزوجها داود ، فولدت له سليمان بن داود ، فبعث الله عز وجل إلى داود عليه السلام ملكين ليستنقذه بالتوبة ، فاتوه يوم راس

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 52 ) تفسير ابى السعود : 4 / 131 . وابو السعود هو محمد بن محمد بن مصطفى العمادي الحنفي المولود سنة 892 هجرية ، بقرية قريبة من القسطنطينية والمتوفى بمدينة القسطنطينية سنة 982 هـ واسم تفسيره ( ارشاد العقل السليم الى مزايا الكتاب الكريم ) وشهرته تفسير ابى السعود .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 2374
------------------------------------------


تفسير مقاتل بن سليمان


المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ ، المحقق : عبد الله محمود شحاته ، الناشر : دار إحياء التراث - بيروت ، الطبعة : الأولى - 1423 هـ [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

  • الكتاب : تفسير مقاتل بن سليمان
  • المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ
  • المحقق : عبد الله محمود شحاته
  • الناشر : دار إحياء التراث - بيروت
  • الطبعة : الأولى - 1423 هـ
  • [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

التفاسير - تفسير مقاتل بن سليمان