تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


فعند تفسيره للآية 50 من سورة الكهف 62 - بعد ان ذكر أقوالا فى ( إبليس ) واسمه ومن اى قبيل هو؟! - قال : ( وقد روى فى هذا آثار كثيرة عن السلف .
وغالبها من الاسرائيليات التي تنقل لينظر فيها ، والله اعلم بحال كثير منها ، ومنها ما يقطع بكذبه لمخالفته للحق الذي بأيدينا ) 63 .
( ج ) وقد ذكر مقاتل فى تفسيره للآيات 74 - 80 من سورة الانعام ، قصة ابراهيم عليه السلام ، وان أباه حفر له سربا فى الأرض بعيدا عن الناس ، فلما راى ابراهيم الكواكب لاول مرة قال للكوكب هذا ربى 64 .
وذكر ابن كثير عند تفسيره للآيات 51 - 56 من سورة الأنبياء قصة ابراهيم مع أبيه ، ونظره الى الكواكب ثم قال : ( وما يذكر من الاخبار عنه فى إدخال أبيه له فى السرب وهو رضيع ، وانه خرج به بعد ايام ، فنظر الى الكواكب والمخلوقات فتبصر فيها ، وما قصه كثير من المفسرين وغيرهم - فعامتها أحاديث بنى إسرائيل ) 65 .

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 62 ) هي قوله تعالى : وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه ، أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو ، بئس للظالمين بدلا .
( 63 ) ابن كثير : 3 / 89 ، ويزيد ابن كثير قائلا : ( وفى القرآن غنية عن كل ما عداه من الاخبار المتقدمة ، لأنها لا تكاد تخلو من تبديل ، وزيادة ونقصان . وقد وضع فيها أشياء كثيرة . وليس لهم من الحفاظ المتقنين الذين ينفون عنها تحريف الغالين وانتحال المبطلين - كما لهذه الامة من الائمة والعلماء ، والسادة والأتقياء ، والبررة والنجباء ، من الجهايذة النقاد والحفاظ الجياد ، الذين دونوا الحديث وحرروه ، وبينوا صحيحه من حسنه من ضعيفه ، من منكره وموضوعه ومتروكه ومكذوبه ، وعرفوا الوضاعين والكذابين والمجهولين وغير ذلك من اصناف الرجال . كل ذلك صيانة للجناب النبوي والمقام المحمدي وخاتم الرسل وسيد البشر - صلى الله عليه وسلم - ان ينسب اليه كذب ، او يحدث عنه بما ليس منه . فرضي الله عنهم وأرضاهم . وجعل جنات الفردوس مأواهم . وقد فعل ) .
( 64 ) تفسير مقاتل مخطوطة احمد الثالث 1 / 119 ، وانظر تحقيقي له 1 / 569 - 573 . عند تفسيره لقوله تعالى : وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة . . الآيات . وقد ذكر مقاتل قصة طويلة فى تفسيره هذه الآية منها : ( ان الكهنة قالوا لنمروذ الجبار انه يولد فى هذه السنة غلام يفسد آلهة الأرض ، فامر النمروذ بقتل كل غلام يولد فى هذه السنة ، فلما ولد ابراهيم وضعه ابو فى السرب خوفا عليه ، ونما ابراهيم نماء سريعا ثم أخذ يبحث عن الإله ، فلما جن الليل عليه دنا من باب السرب فراى الزهرة ، فقال هذا ربى ، ثم قال ذلك للقمر ثم للشمس ) .
( 65 ) تفسير ابن كثير : 3 / 181 ، عند تفسيره لقوله تعالى : ولقد آتينا إبراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين والآيات التي تليها من سورة الأنبياء من آية 74 - 80 .
ثم عنق ابن كثير بحديث طويل عن الاسرائيليات وأقسامها الثلاثة وهي :
1 - ما يعلم صدقه فنقبله .
2 - ما يعلم كذبه فترفضه .
3 - ما لا يعلم صدقه من كذبه فنتوقف عنه ، فلا تصدقه ولا نكذبه .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 2378
------------------------------------------


تفسير مقاتل بن سليمان


المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ ، المحقق : عبد الله محمود شحاته ، الناشر : دار إحياء التراث - بيروت ، الطبعة : الأولى - 1423 هـ [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

  • الكتاب : تفسير مقاتل بن سليمان
  • المؤلف : أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى ، المتوفى : 150هـ
  • المحقق : عبد الله محمود شحاته
  • الناشر : دار إحياء التراث - بيروت
  • الطبعة : الأولى - 1423 هـ
  • [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

التفاسير - تفسير مقاتل بن سليمان