تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


وقد أولى سلفنا الأبرار تهذيب الكتب ، وتحرير المصنفات عناية عظيمة ، فالإمام الشافعي - عليه رحمة الله تعالى - يقول : إذا رأيتم الكتاب فيه إلحاق وإصلاح فاشهدوا له بالصحة ( 1 ) . وعقد الإمام ابن عبد البر - عليه رحمة الله تعالى - في كتابه جامع بيان العلم وفضله ، بابا بهذا الخصوص فقال - باب معارضة الكتاب - ونقل فيه بسنده عن هشام بن عروة قال : قال لي أبي : يا بني أكتبت؟ قلت : نعم ، قال : عارضت؟ قلت : لا ، قال : لم تكتب ، ثم ساق ابن عبد البر بسنده إلى الأوزاعي ويحيى بن أبي كثير - عليهم جميعا رحمة الله تعالى - أنهما قالا : مثل الذي يكتب ولا يعارض مثل الذي يدخل الخلاء ولا يستنجي ( 2 ) .
والذي دفع السلف الكرام إلى تلك العناية العظيمة بمعارضة المصنفات وتحريرها ، هو تلافي القدر الأكبر من الأخطاء بحيث يعز بعد ذلك وجود مالا يحمد في الكتاب وتصل درجته إلى الندرة ، إذ قلما يسلم كتاب من خطأ ، والكريم من عدت سقطاته كما قال الأحنف بن قيس ( 3 ) - عليه رحمة الله تعالى - وقال الإمامان المزني ، ومعمر - عليهما رحمة الله تعالى - لو عورض كتاب سبعين مرة - وقال معمر : مائة مرة لوجد فيه خطأ ( 4 ) .

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) انظر آداب الشافعي ومناقبه للإمام ابن أبي حاتم الرازي : ( 34 ) .
( 2 ) انظر جامع بيان العلم وفضله وما ينبغي في روايته وحمله : ( 77 - 78 ) .
( 3 ) انظر موضح أوهام الجمع والتفريق : ( 1 / 6 ) ويقرر هذا الإمام ابن القيم في مدارج السالكين ( 3 / 225 ) فيقول : من عدت غلطاته أقرب إلى الصواب ممن عدت إصاباته .
( 4 ) انظر قول المزني في موضح أوهام الجمع والتفريق - ( 1 / 6 ) ، وقول معمر في جامع بيان العلم وفضله وما ينبغي في روايته وحمله : ( 1 / 78 ) ، وفي رد المختار : ( 1 / 19 ) : وقال المزني : قرأت كتاب الرسالة على الشافعي ثمانين مرة ، فما من مرة إلا وكان يقف على خطأ ، فقال الشافعي : هيه أبى الله - جل وعلا - أن يكون كتابا صحيحا غير كتابه .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 6
------------------------------------------


خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان


المؤلف : عبد الرحيم الطحان ، جمع وإعداد : أبو عبد الرحمن المحروسي 1431هـ - 2010م

  • الكتاب : خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان
  • المؤلف : عبد الرحيم الطحان
  • جمع وإعداد : أبو عبد الرحمن المحروسي 1431هـ - 2010م

محاضرات مفرغة - خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان