تشرين2 10 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 


وإذا كان لابد من وجود قصور وتقصير في جهد البشر مع المعارضة ، والتحرير ، والتنقيح ، والتهذيب ، إذ كيف يعصم من الخطأ من كان وصفه ظلوما جهولا .
فكيف سيكون جهد العبد الضعيف كاتب هذه الصفحات ، مع ضيق الأوقات ، أسأل الله العظيم رب الأرض والسموات ، أن تكون تلك الأخطاء في الشكليات والترتيبات لا في المقاصد والغايات ، ولا في تقرير الحقائق البينات .
كما أسأله - جل وعلا - أن يجعل أعمالنا من الصالحات ، خالصة لوجهه الكريم ، وأستغفر الله العظيم .
وصلى الله وسلم وبارك على خير خلقه نبينا محمد ، وعلى جميع الأنبياء والمرسلين ، وآلهم وصحبهم أجمعين .
والحمد لله رب العالمين
وكتب الفقير إلى رحمة الرحمن
عبد الرحيم بن أحمد الطحان
3 / 1 / 1404هـ

بسم الله الرحمن الرحيم
علم التوحيد :
علم التوحيد مركب إضافي ، جعل علما على العلم المعهود ، فينبغي تعريفه باعتبار كونه مركبا إضافيا ، وباعتبار كونه علما ، للإحاطة بالمعنى من جميع الوجوه ، وبجميع الاعتبارات .
معنى التوحيد :
التوحيد لغة : مصدر وحد يوحد ، وهو العلم بأن الشيء واحد ، وفي الاصطلاح : إفراد الله - جل وعلا - بالعبادة ، مع الجزم بانفراده في ذاته ، وصفاته ، وأفعاله ، فلا نظير له ولا شبيه ( 1 ) .
معنى العلم :

|_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _|

( 1 ) انظر بيان ذلك وإيضاحه في فتح الباري : ( 13 / 344 ) نقلا عن كتاب الحجة للإمام أبي القاسم التيمي ، وانظر لسان العرب أيضا : ( 4 / 464 ) وحد ، واسم كتاب الحجة الحجة في بيان المحجة كما في كشف الظنون : ( 1 / 631 ) ، وهدية العارفين : ( 1 / 211 ) ، ومؤلفه الإمام الحافظ الكبير شيخ الإسلام أبو القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل التيمي الملقب بقوام السنة ، ما عاب عليه أحد قولا ولا فعلا توفي سنة ( 535هـ ) - عليه رحمة الله تعالى - ، انظر ترجمته العطرة في المنتظم : ( 10 / 90 ) ، وتذكرة الحافظ ( 4 / 1277 - 1282 ) ، والبداية والنهاية : ( 12 / 217 ) ، والعلو : ( 192 ) ، وطبقات المفسرين للسيوطي : ( 37 ) وغير ذلك .

------------------------------------------
انت موجود بالصفحة 7
------------------------------------------


خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان


المؤلف : عبد الرحيم الطحان ، جمع وإعداد : أبو عبد الرحمن المحروسي 1431هـ - 2010م

  • الكتاب : خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان
  • المؤلف : عبد الرحيم الطحان
  • جمع وإعداد : أبو عبد الرحمن المحروسي 1431هـ - 2010م

محاضرات مفرغة - خطب ودروس الشيخ عبد الرحيم الطحان